يمن ايكو
أخباردولي

صندوق النقد الدولي يشترط تعويم الجنيه المصري مقابل مواصلة إقراض القاهرة

يمن إيكو| أخبار:

جدد صندوق النقد الدولي اليوم الخميس اشتراطه على القاهرة تعويم سعر الجنيه المصري بشكل كامل أمام العملات الصعبة وعلى رأسها الدولار الأمريكي، مقابل استمرار إقراض الصندوق للبلاد خلال الفترة المقبلة.
وتواصل مصر-التي تعد ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين المتخلفة عن السداد- نقاش زيادة برنامجها الحالي الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار- ولم يتم صرف سوى القليل منه حتى الآن – كجزء من حزمة أوسع قد تشمل أيضاً البنك الدولي، وفق وكالة بلومبرج.
وقالت بلومبرج، “إن بعثة صندوق النقد الدولي، مددت زيارتها إلى مصر حتى نهاية الأسبوع لإجراء محادثات عاجلة حول صفقة محتملة قد تجلب شركاء وتتجاوز تمويلاتها 10 مليارات دولار”، مشيرة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان صندوق النقد الدولي يطلب تعويما فوريا للجنيه المصري، كشرط مبدئي للتوقيع على الصفقة.
وستغطي الصفقة على نحو كبير فجوة التمويل الخارجي لمصر في السنتين الماليتين 2024 و2025 وفق تقديرات وكالة موديز لخدمات المستثمرين، ولا تزال العملة الصعبة نادرة، والأبواب مغلقة تمامًا أمام الحكومة لطرق أسواق السندات الدولية. وفق بلومبرج.
وأرجأ صندوق النقد الدولي مراجعتين لبرنامج مصر الحالي، الذي جرى الاتفاق عليه قبل أكثر من عام، في انتظار أن تسمح السلطات بسعر صرف أكثر مرونة والوفاء بوعود أخرى قبل تسليم المزيد من الأموال.
وسبق أن خفض البنك المركزي المصري قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، مما أدى إلى خسارة نصف قيمته مقابل الدولار، ورغم أن السعر الرسمي للجنيه استقر عند نحو 30.9 جنيه للدولار منذ مارس، لكن يتم تداوله بين 65 و70 جنيها في السوق السوداء هذا الأسبوع.
وفي الوقت نفسه، يسارع التجار إلى رفع رهاناتهم لجولة أخرى من تخفيض قيمة العملة قبل قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة اليوم الخميس. وفق بلومبرج التي أكدت انخفاض عقود الجنيه المصري غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرًا إلى أكثر من 66 جنيهًا للدولار، وهو مستوى قياسي منخفض.
وأكدت بلومبرج أن الحرب بين إسرائيل وحماس المجاورة تزيد من الحاجة الملحة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في أكبر دولة بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان.
وفي الـ18 من نوفمبر 2023 أعلن صندوق النقد الدولي احتمال الموافقة على إعطاء مصر زيادة في برنامج القروض نتيجة تأثرها بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي.
وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في مقابلة أجرتها معها وكالة “رويترز” على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، إلى أن الصندوق “يدرس بجدية” زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر، البالغ ثلاثة مليارات دولار، نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 42 يوماً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً