يمن ايكو
أخبار

فارق تاريخي لسعر صرف الريال اليمني بين صنعاء وعدن

يمن إيكو| أخبار:

قدم تقرير صادر عن اتحاد النقد اليمني، مقارنة بيانية بين تقلبات سعر صرف الريال في مناطق الحكومة اليمنية، ومناطق حكومة صنعاء، خلال الفترة الزمنية (من يناير إلى الأسبوع الأول من أكتوبر 2023)، مشيراً إلى انهيار وتقلبات سعر صرف الريال في عدن وتحسنه في صنعاء.

وأكد التقرير أن الفرق بين أسعار صرف مناطق الحكومة اليمنية ومناطق حكومة صنعاء (الحوثيين) مع الأسبوع الأول من أكتوبر الماضي بلغ 929 ريالا يمنيا، وهو ما يشير إلى حجم التباين الكبير في سعر قيمة الريال في منطقتي الاقتصاد.

وحسب الرسم البياني للتقرير- الذي نشر على المنصة الأممية للمساعدات الإنسانية Reliefweb ورصده يمن إيكو- فقد سجل سعر صرف الريال مقابل الدولار في مناطق حكومة (الحوثيين) نحو 526 ريال للدولار الواحد في نهاية الأسبوع الأول من أكتوبر 2023م، متحسناً من 530 ريالا للدولار في مطلع سبتمبر من العام نفسه.

وفي مقابل ذلك سجلت قيمة الريال في مناطق الحكومة اليمنية نحو 1455 ريالا للدولار الواحد نهاية الأسبوع الأول من أكتوبر 2023م، تحسناً من 1456 ريال للدولار في بداية سبتمبر من العام نفسه، وبواقع ريال واحد خلال الفترة.

وتحسنت قيمة الريال أمام الدولار في مناطق صنعاء خلال الفترة (يناير- نهاية الأسبوع الأول من أكتوبر 2023)، بنحو 36 ريال حيث تراجع سعر صرف الدولار من 562 ريالا في مطلع يناير إلى 526 ريالا للدولار نهاية الأسبوع الأول 2023م، وتراجعت قيمة الريال في مناطق الحكومة اليمنية في الفترة نفسها من 1161 ريالا للدولار في مطلع يناير، إلى 1455 ريالا للدولار في نهاية الأسبوع الأول من أكتوبر، لتبلغ خسارة الريال أمام الدولار بواقع 294 ريالا.

وتجاوز الفارق في أسعار الصرف بين صنعاء وعدن حاجز الـ 100 ريال مؤخرا، حيث تسارع انهيار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، ليسجل مطلع الأسبوع الجاري أدنى انخفاض له منذ أكثر من عامين، عندما وصل سعر صرف الدولار في أواخر ديسمبر 2021 إلى 1735 ريالاً، حيث وصل سعر الصرف السبت الماضي إلى 1594 ريالا للدولار الواحد.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً