يمن ايكو
أخباردولي

بسبب أزمة الدولار.. تحذيرات اقتصادية من انسحاب الشركات الأجنبية من مصر

يمن إيكو| أخبار:

حذر باحثون اقتصاديون مصريون من أن استمرار أزمة الدولار في مصر يهدد بسحب مزيد من الشركات الأجنبية لاستثماراتها من البلاد، وذلك بعد إعلان شركة كويتية كبيرة تعليق استثماراتها في مصر.

وقالت الباحثة في الاقتصاد الدولي سمر عادل- في تصريحات لـRT-: “إن أزمة الدولار في مصر لن يتم حلها إطلاقا إلا بوجود إصلاحات هيكلية للاقتصاد المصري سيكون لذلك تأثير سلبي خاصة وأن مصر تستورد 70 لـ80% من احتياجاتها من الخارج.

وأوضحت سمر عادل، أن وجود أكثر من سعر للدولار ليس فقط السعر الرسمي في البنوك والسوق السوداء ولكن ايضا هناك الدولار الجمركي وهو ما يكون بيئة طاردة للاستثمار.

وكان متحدث باسم مجموعة الشايع الكويتية قد أعلن أن الشركة قررت إغلاق عدد من أفرع المتاجر التابعة لها في مصر، وهي متاجر “كليرز” و”دبنهامز” و”مذركير” و”ذي بودي شوب وﭙنكبري”، وفقا لموقع “القاهرة 24”.

وأشار أنه سيتم إغلاق بضع محلات “أمريكان إيجل وباث آند بودي”، “وركس”، “واتش آند ام”، و”ﭬيكتوريا سيكريت”، بشكل مؤقت.

وأوضح المتحدث باسم مجموعة الشايع الكويتية، أنه نتيجة للوضع الاقتصادي والصعوبات التي تواجهها الشركات الأجنبية في مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية، اتخذنا قرارًا صعبًا للغاية يقضي بتقليص عملياتنا في مصر.

وحول تأثير تلك الأزمة على السوق المصري، قالت الباحثة في الاقتصاد الدولي إن التأثير سيكون زيادة في معادلات التضخم، وزيادة في معدلات البطالة وبالتالي زيادة في معادلات الفقر، وسينعكس أيضا على وجود مشاكل اجتماعية.

وفي مطلع العام 2023م، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أن حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بلغ 621 مليون دينار (2.1 مليار دولار)، فيما بلغ حجم الودائع لدى البنك المركزي 4 مليارات دولار. مؤكدة أن الكويت تستثمر في مصر بقطاعات البنوك والغاز والبترول والخدمات المالية، والعقار والسياحة، وكذلك الودائع الاستثمارية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً