يمن ايكو
أخباردولي

الدولار الأمريكي يصل أدنى مستوى له في شهرين

يمن إيكو| أخبار:

هبط الدولار خلال تعاملات الإثنين المبكرة، إلى أدنى مستوياته في شهرين مواصلا سلسلة من الخسائر المستمرة التي تكبدها الأسبوع الماضي والتي قدرت بنحو 1.88% متأثراً بتباطؤ التضخم الأمريكي في أكتوبر الماضي بوتيرة أقوى من توقعات الأسواق. وفق ما أكدته منصة المتداول العربي.

وصعد اليوان الصيني أمام الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر في الأسواق المحلية والدولية مدعوما من البنك المركزي الصيني مما أسهم في رفع الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي اللذين كثيرا ما يستخدمان كبديلين لليوان في السيولة النقدية.

وتراجع مؤشر الدولار في المعاملات الآسيوية إلى 103.53، وهو أدنى مستوياته منذ الأول من سبتمبر، لتمتد خسائره المستمرة من الأسبوع الماضي والتي تقترب من 2%، وذلك هو أسوأ هبوط أسبوعي منذ تموز الماضي.

ومقابل ضعف الدولار الأمريكي، سجل اليورو 1.09 دولار ليبلغ أعلى مستوياته منذ أغسطس، بينما استقر الين الياباني عند 148.68 مقابل الدولار في أعلى مستوياته منذ شهر.

وصعد الجنيه الإسترليني 0.14% إلى 1.2480 دولار ليقترب من أعلى مستوى في شهرين، بينما جرى تداول اليورو عند 1.09185 دولار في أحدث تداولات قبل قراءة مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو المقرر صدورها هذا الأسبوع.

وظل الين الياباني مرتفعا ولم يبلغ 150 مقابل الدولار، إذ ارتفع 0.3% ليجري تداوله عند 149.17، وزاد الدولار الأسترالي 0.5% إلى 0.6546 دولار، وكان قد سجل أعلى مستوى في 3 أشهر عند 0.6563 دولار في وقت سابق من الجلسة، بينما صعد الدولار النيوزيلندي 0.54% إلى 0.6025 دولار.

وجاء تراجع الدولار القوي خلال تداولات اليوم مدفوعا بعدد من العوامل، منها: بدء الأسواق تسعير موعد خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة، إذ تضرر الدولار الأمريكي بشكل واضح من تسعير الأسواق لموعد خفض الفائدة الفيدرالية بأوائل العام المقبل، حيث تشير أداء تتبع أسعار الفائدة الأمريكية التابعة لمجموعة CME إلى أن هناك احتمالية بنسبة 30% أن يقوم الفيدرالي الأمريكي بأول خفض لأسعار الفائدة بشهر مارس المقبل، وهو ما يعكس سلبية توقعات الأسواق حيال الدولار.

ومن عوامل تراجع الدولار الأمريكي تصريحات مجموعة من أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي بنهاية الأسبوع الماضي التي ساهمت في تعزيز الزخم الهبوطي لتحركات الدولار اليوم، والتي تطرقت في مجملها لتحسن معدل التضخم بالولايات المتحدة وعودة تضخم السلع إلى مستويات ما قبل وباء كورونا.

وصرحت وزير الخزانة الأمريكي جانيت يلين اليوم الإثنين، بأن هناك تقدم ملحوظ بشأن معركة كبح التضخم وإعادة الأسعار إلى مستويات منخفضة.

وأثارت هذه التصريحات توقعات الأسواق بأن مستويات الأسعار الأمريكية تشهد انخفاضا واضح وهو ما قد يقلل الضغوط التي يواجهها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمواصلة دورة التشديد النقدي ورفع الفائدة.

وأفادت يلين بأن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة تمثل تحديات إضافية تواجهها الولايات المتحدة بشأن خفض الديون، وهو ما أثار الشكوك حول تضرر القوة المالية للبلاد في ظل دورة التشديد النقدي الحالية، خصوصا وأن أسعار الفائدة المرتفعة بدأت تشق طريقها عبر الاقتصاد، وهذه بدوره، أدى لتراجع الطلب على الدولار خلال التداولات.

ويترقب الدولار صدور نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي بشهر سبتمبر غدا الثلاثاء، وما قد ينطوي على تلميحات أو مؤشرات حيال تحركات السياسة النقدية للبنك والتوقعات الاقتصادية، الأمر الذي قد ينعكس بوضوح على تحركات الدولار بالتداولات اللاحقة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً