يمن ايكو
أخبار

إحصائية نهائية لأضرار وضحايا إعصار “تيج”.. والأرصاد يواصل التحذير

يمن إيكو| متابعات

أكد تقرير أممي أن إعصار تيج الذي ضرب غرب شرق بحر العرب وامتد إلى محافظات المهرة وسقطرى وحضرموت اليمنية، أدى إلى تضرر 500 منزل بشكل كلي وجزئي، في محافظة سقطرى، ونزوح وأكثر من 1700 عائلة في محافظة المهرة، وتسبب في انقطاع الكهرباء والاتصالات في المحافظتين، ألحق أضرارا كبيرة بـ”الطريق الدولي” الرابط بين عمان والسعودية عبر محافظتي المهرة وحضرموت، فيما لا تزال الأرصاد تحذر من هطول أمطار على مناطق مختلفة من اليمن.

وحسب التقرير الأخير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن “الأوتشا” أدى الإعصار إلى جرف مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، وأعمدة الكهرباء وكوابل الألياف الضوئية الخاصة بالاتصالات والإنترنت، وشبكة الطرقات داخل مديريتي سيحوت وحصوين، وعلى الطريق الرئيسي في مديرية الغيضة باتجاه مديرية حوف، وكذلك الطرق الرئيسية التي تربط جنوب جزيرة سقطرى بوسطها.

وأفاد بعض الشركاء المحليين أنهم غير قادرين على الوصول إلى المواقع بسبب الفيضانات وانقطاع الطرق. وقد تعرقلت جهود آلية الاستجابة السريعة بسبب عدم إمكانية الوصول إلى المناطق المتضررة نتيجة عوائق النقل وانقطاع الاتصالات، حسب التقرير.

وقُدرت قيمة الأضرار التي لحقت بالمنازل والأراضي الزراعية وشبكة الطرقات والكهرباء والاتصالات والممتلكات الخاصة والعامة في سقطرى والمهرة حضرموت جراء العاصفة الإعصارية؛ بمئات الملايين من الدولارات، وفق مختصين.

وبناء على الإحصائيات النهائية التقديرية الصادرة عن “الأوتشا”، فإن الأضرار -التي طالت أكثر من 500 منزل في سقطرى- أدت إلى فقدان الأصول الشخصية لبعض الأسر، ونزوح 192 أسرة، بما في ذلك 30 أسرة في منطقة نوجد بمديرية حديبو، و162 أسرة في مديرية قلنسية وعبد الكوري، حيث يقيم بعض الأفراد النازحين في المدارس أو مع أقاربهم.

وفيما أبلغ مكتب الصحة العامة في الجزيرة عن إصابة شخصين بإصابات طفيفة؛ ولم يتم الإبلاغ عن أي حالة وفاة، لم يشر التقرير الأممي الأخير إلى تأثر الميناء والمطار في سقطرى.

وفي المهرة أكد التقرير أن الفيضانات الناجمة عن قوة الإعصار في مديريات الغيضة وحصوين وقشن وسيحوت والمسيلة وحوف وشحن، مع ارتفاع منسوب مياه البحر؛ أدت إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية عن معظم المناطق، ونزوح أكثر من 1700 عائلة، توزعت على 53 مركز إيواء منها: 1,350 أسرة من الغيضة، 145 أسرة من المسيلة، 65 أسرة من سيحوت، 88 أسرة من قشن، 128 أسرة من حسوين، 68 أسرة من حوف، و34 أسرة من شيحن. مشيراً إلى أن غالبية النازحين من الغيضة وحسوين في المدارس في المديريتين. وفق ما أكده تقرير الأوتشا
ووفقاً للمكتب الصحي العام، تم الإبلاغ عن وفاة امرأتين في مديرية حصوين وإصابة 27 آخرين في مديرية الغيضة.

وبحسب تقارير جمعية الهلال الأحمر اليمني فإن هناك حالتي وفاية أكثر من 150 إصابة في مديريتي الغيضة وحصوين.
وفق التقرير الأممي.

وأكد التقرير أهمية تقديم المساعدات لمنكوبي سقطرى والمهرة وبما يساهم في تغطية الاحتياجات ذات الأولوية بين الأسر المتضررة في سقطرى وفق آلية الاستجابة السريعة والنقود الطارئة والغذاء والمواد غير الغذائية والمأوى، مشيرا إلى أن التقارير الصحية الإقليمية في محافظة المهرة تؤكد عدم توفر كميات كافية من الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية ونقص في سيارات الإسعاف لتغطية مديريات حوف والغيضة وشحين وحسوين، وكذلك عدم استجابة من بعض غرف العمليات مما يشكل ضغطا على غرفة العمليات في مديرية الغيضة.

الأرصاد يحذر
وفي سياق متصل حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الموطنين من عدم التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والصيادين ومرتادي البحر غرب خليج عدن وباب المندب والساحل الغربي من اضطراب البحر وارتفاع الموج، منبهاً سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء وبعد هطول الأمطار أو الضباب.
وتوقع المركز هطول أمطار متفاوتة الشدة تصل الى حد الغزارة احياناً مصحوبة بالعواصف الرعدية على السواحل الجنوبية الغربية لمحافظات (عدن، أبين ولحج) وغرب خليج عدن وتمتد لتشمل اجزاء من السواحل الغربية لمحافظات (حجة، الحديدة وتعز) والمناطق الداخلية منها، وأجزاء من المرتفعات الجبلية لمحافظات (البيضاء، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة، صنعاء، عمران، حجه، المحويت وعمران). وأجزاء من هضاب وصحارى محافظات (مارب، شبوة، الجوف، حضرموت والمهرة) وأرخبيل سقطرى.

وأكدت النشرة التحذيرية المتوقعة للـ24 ساعة القادمة رقم (3 / 10) والصادرة عن المركز الوطني للأرصاد الجوية و الإنذار المبكر، أن كميات من الأمطار هطلت خلال الـ24 ساعة المنصرمة على أجزاء من محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة، صنعاء، عمران، حجه، المحويت و الجوف) وسهل تهامة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً