يمن ايكو
أخبار

دراسة لمجلة نيوزويك: العاصفة الإعصارية (تيج) تفقد قوتها في المهرة

يمن إيكو| أخبار:

كشفت دراسة لمجلة نيوزويك الأمريكية، تغيراً في تصنيف الإعصار (تيج) بعد انخفاض سرعته من 125 ميلاً في الساعة إلى 40 ميلاً بينما تشق العاصفة طريقها إلى الداخل.

وبحسب الدراسة، يتم تصنيف الأعاصير على مقياس من خمسة مستويات، تتراوح من العاصفة الإعصارية التي تبلغ سرعة الرياح فيها من 63 إلى 88 كيلومترا في الساعة (39 إلى 54 ميلًا في الساعة) إلى العاصفة الإعصارية الفائقة التي تزيد سرعة الرياح فيها عن 221 كم / ساعة (137 ميلاً في الساعة).

وذكرت الدراسة أن إعصار تيج تم تصنيفه قبل وصوله إلى اليابسة، على أنه عاصفة إعصارية شديدة للغاية، حيث زادت سرعته إلى 125 ميلاً في الساعة، إلا أنه أثناء اقترابه من اليمن، انخفضت سرعته إلى 80 ميلاً في الساعة قبل وصولها إلى اليابسة مباشرةً، بينما تُقاس الآن بسرعة 40 ميلاً بعد أن فقدت العاصفة بعض قوتها أثناء تحركها نحو الداخل.

ووصفت الدراسة كمية الأمطار المرافقة لإعصار تيج بـ”المذهلة”، وفقًا لبيانات الأرصاد الجوية اليمنية التي أفادت بتساقط 406 ملم (15.98 بوصة) من الأمطار على محافظة المهرة، بما يساوي 8 أضعاف المتوسط السنوي لهطول الأمطار بالمحافظة.

ووفقا للدراسة، فإن ارتفاع درجات حرارة سطح بحر العرب الناجم عن تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى حدوث أعاصير أكثر شدة مستقبلاً، لافتة إلى أن عدد الأعاصير الشديدة التي تتشكل في بحر العرب يتزايد بشكل مطرد منذ عام 1995.

يشار إلى أن محافظة المهرة ظلت على مدى 48 ساعة تحت تأثير العاصفة المدارية “تيج”، التي تسببت بأمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة نتج عنها سيول جارفة أدت إلى خسائر مادية وبشرية كبيرة.

وحسب السلطات المحلية في محافظة المهرة، فقد تم تسجيل حالتي وفاة و150 حالة إصابة، إضافة إلى نزوح نحو 10 آلاف شخص في الغيضة وحصوين، المنطقتين الأشد تضرراً من الإعصار، كما تم تسجيل الكثير من الأضرار في البنى التحتية والممتلكات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً