يمن ايكو
أخبار

صراع نفوذ ينذر بالتوتر على باب المندب مثيراً المخاوف بشأن التجارة الدولية

يمن إيكو|أخبار:

تشهد منطقة ذباب المحاذية لمضيق باب المندب غرب محافظة تعز صراع نفوذ بين الفصائل المدعومة إماراتياً، وسط مخاوف من التأثيرات السلبية على المضيق الحيوي للتجارة الدولية، وفق ما نقله موقع “العربي الجديد”.

وأعلنت قبائل مديريات ذباب وباب المندب وموزع والوازعية والمخا بمحافظة تعز، أمس الأحد، بياناً رفضت فيه أي تجمعات مسلحة على أراضيها، تستهدف ما وصفه البيان “القوات المشتركة” المدعومة إماراتياً.

يأتي هذا البيان، رداً على بيان صادر السبت الماضي عن قبائل الصبيحة بمحافظة لحج، رفضت فيه تحركات القوات المدعومة إماراتياً وأمهلتها 72 ساعة لمغادرة المنطقة، مهددة بتصعيد رفضها حتى الاستجابة لمطالبها في مغادرة تلك المنطقة.

ويُعد مضيق باب المندب- الذي ترتبط أهميته باستمرار الحركة الملاحية الدولية في قناة السويس- رابع أكبر الممرات المائية في العالم، حيث تمر عبره قرابة 6 ملايين برميل يومياً من النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة، و10% من الغاز الطبيعي باتجاه أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، وفقاً للإدارة الأميركية لمعلومات الطاقة، كما يمثل أهمية بالغة لمصر، لأن نحو 98% من البضائع والسفن الداخلة التي تمر عبر السويس تمر عبر باب المندب.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً