يمن ايكو
أخبار

صنعاء تكشف عن حجم الأضرار والخسائر التي لحقت بقطاعات النقل اليمني بفعل الحرب والحصار

خاص- يمن إيكو

قالت حكومة صنعاء، الإثنين، إن قطاعات النقل اليمني تكبدت خسائر تجاوزت 13.4 مليار دولار جراء الحرب والحصار اللذين يخوضهما التحالف في اليمن منذ ثماني سنوات (بدأت في مارس 2015م).

وكشفت وزارة النقل بصنعاء والهيئات والمؤسسات التابعة لها- في مؤتمر صحافي نظمته في الذكرى الثامنة لاندلاع الحرب- عن حجم الأضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بقطاعات النقل، مؤكدة أنها بلغت 13 ملياراً و442 مليوناً و851 ألف دولار، منذ بدء الحرب والحصار.

وأكد بيان صادر عن المؤتمر الصحافي أن تلك الخسائر توزع على قطاعات الطيران بنسبة 51% والقطاع البحري بنسبة 42% والنقل البري ومرافقه بنسبة 7%، مشيراً إلى أن الأضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بقطاع النقل البري خلال ثماني سنوات من الحرب والحصار بلغت 890 مليوناً و276 ألف دولار.

ووفقاً لما كشفه المؤتمر الصحافي، استهدف التحالف ألفاً و40 شاحنة تقوم بنقل المواد الغذائية، و390 ناقلة وعشرة آلاف و290 وسيلة نقل مختلفة و7 آلاف و293 جسراً وطريقاً.. فيما بلغ إجمالي الأضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بقطاع النقل الجوي منذ بداية الحرب وحتى مارس الحالي 6.9 مليار دولار.

وأوضح بيان المؤتمر الصحافي أن استمرار الحظر على مطار صنعاء سبب مأساة إنسانية كبيرة، حيث تشير إحصائيات وزارة الصحة إلى وفاة 120 ألف حالة مرضية، وأكثر من 450 ألف حالة مستعصية بحاجة للسفر لتلقي العلاج، مشيراً إلى أن الأضرار والخسائر التي لحقت بالشؤون البحرية المباشرة وغير المباشرة خلال حرب وحصار السنوات الثماني اقتربت من 2.5 مليار دولار، فيما بلغت الأضرار والخسائر التي لحقت بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وحدها نحو 3 مليارات و254 مليوناً و970 ألف دولار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً