يمن ايكو
أخبارتقارير

إعلاميون يجددون إدانتهم قرار حكومة الرئاسي حرمان الصيادين اليمنيين تصدير الأسماك

خاص – يمن إيكو

جدد إعلاميون، اليوم الإثنين، إدانتهم قرار حكومة الرئاسي حرمان الصيادين اليمنيين في سواحل حضرموت والمهرة وسقطرى وغيرها من السواحل الواقعة في نطاق سيطرتها، من تصدير الأسماك.

ونقل موقع بلقيس نت عن الصحافي الموالي للتحالف وديع عطا، وصفه قرار حكومة الرئاسي بـ “الارتجالي وغير المبني على دراسة”، مؤكداً أن القرار أثر على حياة آلاف الأسر ومئات الصيادين الذين اضطروا إلى إيقاف قواربهم، ولم يعودوا قادرين على الاصطياد.

ولفت عطا إلى أن شريحة الصيادين اليوم أمام كارثة إنسانية حقيقية ومشكلة تضيف إلى رصيد حكومة الرئاسي تسببها بالمزيد من الأعباء الإنسانية.. محملاً الحكومة مسؤولية شحة الإنتاج السمكي اليومي، وتبعات منعها الصيادين من تصدير إنتاجهم اليومي ما حد من نشاطهم في تأمين قوت أسرهم من عائدات ما يصدرونه من الأسماك.

وأكد عطا أن حكومة الرئاسي تأخذ من الصيادين من 1 إلى 2% بشكل شبه يومي من كل مبيعاتهم، وفي المقابل لا تدعمهم بالمشتقات النفطية، ولا المواد الغذائية التي يحتاجونها في رحلات الصيد اليومية.

يذكر أن حكومة الرئاسي أقرت في فبراير الماضي حظر تصدير الأسماك، وسط تحذيرات اقتصادية واسعة من أن القرار لا يخدم سوى التحالف الذي يواصل عسكرة البحر، ويمنح سفنه إلى جانب سفن أجنبية أخرى حق الاصطياد الجائر والتصدير إلى الأسواق الخارجية، فيما تتفاقم أزمة المعروض السمكي في الأسواق اليمنية، ويعطل الصيادين بحُجة منع التصدير، الذي عطل ما تبقى من أنشطة الصيد اليومي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً