يمن ايكو
أخبار

السعودية تجدد الدعوة لمؤتمر دولي لدعم الاقتصاد اليمني.. واقتصاديون يتهمونها بالتهرب من التزاماتها كطرف في الحرب

خاص – يمن إيكو
جددت السعودية دعوتها إلى عقد مؤتمر دولي من أجل دعم اقتصاد اليمن، الذي يعاني تدهوراً كبيراً جراء تداعيات الحرب، التي شنت المملكة أولى عملياتها في مارس 2015.
جاءت ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بمدينة جدة، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).
وفي اللقاء، أكد المجلس حرص المملكة على تحقيق الأمن والاستقرار، ودعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي اليمني؛ لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وإنهاء الأزمة.
كما جدد المجلس الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية لدعم الاقتصاد اليمني، وتوفير المشتقات النفطية.
من جهتهم عدّ خبراء اقتصاد ومحللون تكرر دعوات السعودية لحشد دعم دولي للاقتصاد اليمني، نوعاً من التهرب من أي التزام اقتصادي تجاه اليمن، برغم دورها الرئيس كطرف في الحرب وما لحق بالاقتصاد اليمني من انهيار. مضيفين أن تلك الدعوة تأتي في إطار تقديم السعودية نفسها كوسيط لوقف الانهيار الاقتصادي، رغم دورها الرئيس في الحرب التي كان من نتائجها انهيار الاقتصاد اليمني وتفاقم المعاناة المعيشية لملايين اليمنيين.
وحسب تقارير للأمم المتحدة، فإن 23 مليون يمني في عام 2022، يعانون من الجوع والمرض، وغيرها من المخاطر التي تهدد الحياة، خلال سنوات الحرب السبع، وهي زيادة بنسبة 13 في المائة، مقارنة بعام 2021، مع انهيار الخدمات الأساسية في البلاد والاقتصاد.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً