يمن ايكو
أخبار

القوات الإريترية تعاود استهداف الصيادين اليمنيين في المياه الإقليمية

يمن إيكو|أخبار:

فتحت دوريات تابعة للسلطات الإريترية النار على صيادين يمنيين أثناء تواجدهم في المياه الإقليمية اليمنية، ما أدى إلى إصابة 4 منهم وتعرض قواربهم لأضرار جسيمة.

وكشفت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية بحكومة صنعاء، في بيان نشرته وكالة الأنباء (سبأ)، أنه تم مساء الإثنين الماضي استقبال اثنين من الصيادين الجرحى في ميناء الاصطياد بالحديدة بعد تعرضهم للاعتداء من قبل دورية إريترية مزودة بأسلحة ثقيلة.

وأشار البيان إلى أن الدورية أطلقت النار على قوارب الصيادين بشكل مباشر أثناء ممارستهم الصيد في مسافة 10 أميال بحرية عن جزيرة زقر، ما أدى إلى إصابة 4 منهم وتضرر قاربين يحملان 55 صياداً.

وأدانت الوزارة هذا الاعتداء واعتبرته تصعيداً خطيراً في سياق الانتهاكات التي تمارسها السلطات الإريترية بحق الصيادين اليمنيين، مؤكدة أن هذا الاعتداء الإجرامي ليس الأول من نوعه، حيث يأتي بعد أقل من أسبوع على حادثة مشابهة استهدفت صيادين يمنيين آخرين من قبل دوريات إريترية مسلحة.

كما أكدت أن هذا التصعيد الذي وصفته بالإجرامي يعتبر تهديداً خطيراً على حياة الصيادين اليمنيين والأمن البحري في المنطقة، ويمثل خرقاً صريحاً لاتفاقيات حُسن الجوار، محملة السلطات الإريترية المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم المتكررة.

ودعت الوزارة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية إلى وقف هذه الاعتداءات ضد الصيادين، مطالبة بتعويضهم عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم، وضمان حقوقهم في ممارسة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية.

يشار إلى أن البحرية الإريترية استهدفت قبل نحو أسبوعين، 3 صيادين يمنيين في المياه الإقليمية بالرصاص الحي والمقذوفات، ضمن سلسلة الاعتداءات المتكررة على الصيادين اليمنيين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً