يمن ايكو
أخبار

بتمويل خارجي.. انتشال حطام 10 سفن غارقة في ميناء الاصطياد السمكي بعدن

يمن إيكو|أخبار:

كشف مسؤولون في ميناء عدن، استكمال العمل في انتشال حطام 10 سفن من أصل 22 سفينة غارقة في ميناء الاصطياد السمكي، في إطار الجهود الأممية لإعادة تأهيل الميناء.

ووفقاً لموقع “المنتصف”، أشارت المصادر إلى استمرار أعمال التأهيل لميناء الاصطياد السمكي في عدن، بتمويل من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبدعم ألماني، حيث تم تصفية أكثر من 250 متراً طولياً من إجمالي 530 متراً من مساحة الميناء المائية، خلال الفترة الماضية.

وأكدت المصادر، استمرار العمل في إعادة تأهيل الميناء الواقع في منطقة “حجيف” بعدن، تمهيداً لتفعيل نشاطه واستئناف العمل فيه باعتباره واحداً من أكبر موانئ الإنزال والتصدير السمكي في المنطقة.

واوضحت أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات والتصاميم والتكلفة التقديرية لإعادة تأهيل الورشة والثلاجة المركزية، وهما من المكونات الأساسية لميناء الاصطياد، إضافة الى الانتهاء من تقييم الوضع الحالي للرصيف وإعداد تقييم فني حول إعادة تأهيل الميناء والبنية التحتية.

ويشمل مشروع ترميم وتطوير الميناء، إعادة تأهيل البنى التحتية للمرافق الرئيسية التي تضم رصيف الميناء بسعة 530م، ومصنع الثلج، ومخزن التبريد بسعة 2000 طن، ومركز مرافق معالجة الأسماك، والمبنى الإداري، والمستودعات وعددها 7 وحدات، وأنظمة الطاقة، والورشة المركزية.

يشار إلى أن السفن التجارية عاودت الرسو في الميناء منذ أغسطس 2023، في حين تشير المعلومات إلى أن أكثر من 22 سفينة غرقت في الميناء منذ عام 2015، متسببة في إعاقة دخول السفن إلى الميناء، ومحدثةً تلوثاً كبيراً نتيجة تسرب الوقود والزيوت من هذه السفن الغارقة، والتي تتبع غالبيتها رجل الأعمال اليمني أحمد العيسي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً