يمن ايكو
أخبار

البحرية الإريترية تستهدف 3 صيادين يمنيين وحكومة صنعاء تدين

يمن إيكو|أخبار:

استهدفت البحرية الإريترية، اليوم الخميس، 3 صيادين يمنيين في المياه الإقليمية بالرصاص الحي والمقذوفات، ضمن سلسلة الاعتداءات المتكررة على الصيادين اليمنيين.

وأدانت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية بحكومة صنعاء الحادثة بأشد العبارات، مطالبة المجتمع الدولي والحكومة الإريترية بوضع حد لهذه الاعتداءات، التي اعتبرتها انتهاكاً صارخا للسيادة اليمنية.

وأشارت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إلى أن 3 صيادين يمنيين تعرضوا، فجر الخميس، لاستهداف من قبل زوارق البحرية الإريترية، مما أدى إلى إصابتهم، وذلك أثناء ممارستهم نشاط الاصطياد على بعد 94 ميلاً بحرياً في المياه الإقليمية اليمنية.

واعتبر البيان هذا الهجوم الغادر، الذي أسفر عن إصابة الصيادين وسيم خلوف، عبدالله صايغ، ومحمد زيلعي بجروح خطيرة، انتهاكاً صارخاً للسيادة اليمنية وتهديداً متكرراً لحياة الصيادين الذين يعتمدون على الاصطياد كمصدر رئيسي للدخل المعيشي.

وأشار إلى أن الاعتداء يأتي في سياق سلسلة الاعتداءات المتكررة من قبل البحرية الإريترية على الصيادين اليمنيين في السنوات الأخيرة، مما أسفر عن سقوط ضحايا وإلحاق أضرار مادية جسيمة، منوهاً بحقهم في ممارسة مهنتهم بحرية وأمان في المياه الإقليمية اليمنية.

واستنكرت الوزارة هذه الاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها البحرية الإريترية ضد الصيادين اليمنيين، والتي شملت عمليات اعتقال، ومصادرة القوارب، ومنع الصيادين من ممارسة حقهم المشروع في الصيد داخل المياه الإقليمية اليمنية.

وأكدت أن هذه الممارسات غير القانونية تُعد انتهاكاً صارخاً لكل القيم والأعراف والقوانين الدولية، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية بالتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية واتخاذ موقف حازم لحماية الصيادين اليمنيين وضمان سلامتهم.

كما طالبت الوزارة الحكومة الإريترية بتحمل مسؤوليتها عن هذا الاعتداء، وإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة المتورطين، مؤكدة دورها بالتنسيق مع الجهات المعنية في متابعة هذه القضية بكل جدية، واتخاذها كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الصيادين وضمان عدم تكرار هذه الحوادث المؤسفة.

وسبق أن أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بحكومة صنعاء، في الـ24 من أغسطس الماضي، استمرار السلطات الإريترية في انتهاكها الدائم لحكم هيئة التحكيم الدولية للعامين 1998 و1999 الذي نظم عملية الصيد التقليدي بين البلدين الجارين اليمن وإريتريا، معبرة- في بيان نشرته على حسابها بمنصة فيسبوك، ورصده “يمن إيكو”- عن استنكارها لاستمرار أسمرة في ممارسة الانتهاكات بحق الصيادين اليمنيين من خلال اعتقالهم بشكل تعسفي في ظروف غير إنسانية ولفترات طويلة ومصادرة قواربهم وتهديد حياتهم، وآخرها إطلاق القوات البحرية الإريترية النار على الصياد سعيد علي عبده غفاري، وقتله داخل المياه الإقليمية اليمنية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً