يمن ايكو
أخبار

مواصفات السفينتين “كورديليا مون” و”مارا ثوبوليس” اللتين استهدفتهما قوات صنعاء

يمن إيكو|أخبار:

تحرى موقع “يمن إيكو” عن السفينة” كورديليا مون” النفطية البريطانية، والسفينة “ماراثوبوليس” اللتين استهدفتهما قوات صنعاء، بثلاث عمليات في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي.

وأشارت المعلومات المتوفرة في مواقع تتبع الملاحة البحرية، إلى أن السفينة ” كورديليا مون” الناقلة للنفط الخام متواجدة حالياً في البحر الأحمر، موضحة أن السفينة من نوع IMO: 9297888 وهي ناقلة نفط خام وتبحر تحت علم بنما. يبلغ طولها الإجمالي (LOA) 274.19 متر وعرضها 50 متراً.

وأفادت المعلومات بأن موقع ” كورديليا مون” حالياً، في بحر العرب وأنه تم الإبلاغ عنه منذ 4 أيام بواسطة أجهزة استقبال AIS السفينة في طريقها إلى SUEZ FOR ORDER، وأنها تبحر بسرعة 6.0 عقدة ومن المتوقع أن تصل إلى هناك في 4 أكتوبر، في تمام الساعة 14:00 بالتوقيت العالمي.

وتشير المعلومات، إلى أنه تم بناء السفينة البريطانية ” كورديليا مون” في عام 2006 (عمرها 18 عاماً) وتبحر حالياً تحت علم بنما، ويبلغ الغاطس الحالي لـ “كورديليا مون” كما أفادت أجهزة الاستقبال 16 متراً.

وحسب المعلومات التي حصل عليها موقع “يمن إيكو”، تتواجد السفينة الثانية “ماراثوبوليس” المستهدفة التي تحمل رقم (IMO: 9477804) حالياً في الخليج العربي، وأنها سفينة حاويات تبحر تحت علم مالطا، ويبلغ طولها الإجمالي 255.33 متر وعرضها 37.41 متر.

كما تتواجد حالياً في شرق إفريقيا، وقد تم الإبلاغ عنها منذ 92 يوماً بواسطة أجهزة AIS السفينة في طريقها إلى ميناء صلالة، في عُمان، ومن المتوقع أن تصل إلى وجهتها في 1 أكتوبر، 10:30 بالتوقيت العالمي. وفقاً لبيانات الملاحة البحرية
وتم بناء السفينة في عام 2013 أي أن عمرها يصل إلى 11 عاماً، وتبحر حالياً تحت علم مالطا، وبحمولة إجمالية 48338 طناً ووزنها الميت 62129 طناً، وتبلغ سعة حاوياتها 4800 حاوية مكافئة لعشرين قدماً. يتم تشغيل السفينة بواسطة شركة COSTAMARE SHIPPING CO SA

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، أكد، الثلاثاء، في بيان متلفز تابعه موقع “يمن إيكو”، أن “القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القواتِ المسلحة اليمنية، نفذت ثلاث عمليات عسكرية، الأولى استهدفت سفينة “كورديليا مون” النفطية البريطانية في البحر الأحمر، وتم استهدافها بثمانية صواريخ باليستية ومجنحة وطائرة مسيّرة وزورق مسيّر، وقد أدت العملية إلى إصابة السفينة إصابة بالغة”.

وأشار سريع في بيانه إلى أن العملية الثانية “استهدفت سفينة “ماراثوبوليس” في المحيط الهندي بصاروخ مجنح، فيما استهدفت العملية الثالثة السفينة نفسها مجدداً لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك أثناء إبحارها في منطقة عمليات القوات المسلحة في البحر العربي إلى الشمال الشرقي من أرخبيل سقطرى اليمني، مؤكداً أنه تم استهدافها بطائرة مسيّرة”، وأن “العملية أدت إلى إصابة السفينة بشكل مباشر”.

وكان مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني، أكد أنه تلقى بلاغاً عن تضرر سفينتين قبالة سواحل الحديدة اليمنية، بعد إصابتهما بصواريخ وزورق بحري مسيّر في وقتين منفصلين من صباح اليوم الثلاثاء، أحدهما أفاد بوقوع حادث على بعد 64 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة، اليمن، فيما قال الآخر إن حادثاً وقع على بعد 97 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة باليمن، حيث تعرضت إحدى السفن لهجوم بصاروخ ألحق أضراراً بالغة بها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً