يمن ايكو
أخبار

تحضيرات للاحتفال بيوم اللغة المهرية الأربعاء المقبل

يمن إيكو|أخبار:

يستعد مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث بجامعة المهرة لإقامة فعاليات اليوم السنوي للغة المهرية، بعد غدٍ الأربعاء، وفقاً لما نشره موقع “المهرية نت” ورصده موقع “يمن إيكو”.

ودعا المركز الأكاديميين والباحثين والمهتمين إلى حضور الفعاليات التي ستقام في قاعة المؤتمرات بديوان عام محافظة المهرة يوم الأربعاء الساعة التاسعة صباحاً تحت شعار “اللغة المهرية: هويةٌ راسخة وتاريخ متجذر”.

وأوضح مركز اللغة المهرية أن الفعاليات ستتضمن برنامجاً مميزاً بفقرات متعددة ولوحات فنية وعروض من الإرث والهوية الأصيلة، يذكر بالتاريخ العريق لأهم لغات جنوب شبه الجزيرة العربية عامة واليمن خاصة.

يشار إلى أن يوم الـ2 من أكتوبر من كل عام اعتباراً من العام 2013م اعتُمد يوماً سنوياً للغة المهرية أطلق عليه “يوم اللغة المهرية” كلغة محلية مهمة جداً في الهوية المهرية العريقة بشكلٍ خاص واليمن بشكل عام، في محاولة للحفاظ عليها من الاندثار.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن اللغة المهرية تحتوي على جميع الحروف الأبجدية العربية، بالإضافة إلى حروف تنطق ولا تكتب مثل (ش، س، ض، ق) لاعتبارها من الأحرف الجانبية التي تنطق بين حافة اللسان وفكي الفم.

ويتجاوز عمر اللغة المهرية الـ(3000 عام)، وتعتبر أحد أقسام اللغات العربية الجنوبية الشرقية الحديثة، ويقدر عدد الناطقين بها 193 ألف نسمة يتوزعون على محافظة المهرة، وأجزاء من غرب عمان، وجنوب السعودية وصحراء الربع الخالي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً