يمن ايكو
أخبار

بلومبرغ: السعودية تواجه عجزاً في ميزانيتها لعام 2025 بأكثر من 100 مليار دولار

يمن إيكو|أخبار:

يتوقع أن تسجل السعودية عجزاً في ميزانيتها للعام المقبل قدره 101 مليار ريال، بما يمثل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب البيان التمهيدي لميزانية عام 2025 الصادر عن وزارة المالية اليوم.

ووفقاً لما نشرته وكالة بلومبرغ الشرق، توقع بيان الوزارة استمرار تسجيل عجز في الميزانية على المدى المتوسط عند مستويات متقاربة نسبياً، “نتيجة تبنّي الحكومة لسياسات الإنفاق التوسعي الداعم للنمو الاقتصـادي”.

وزاد البيان تقديراته لعجز ميزانية المملكة في العام الحالي إلى 118 مليار ريال، بينما كانت التقديرات عند إقرار ميزانية 2024 في ديسمبر الماضي تبلغ 79 مليار ريال، بما يمثل 1.9% من الناتج المحلي.

ورجح البيان أن تسجل السعودية في 2025 إيرادات قدرها 1.184 تريليون ريال، على أن تبلغ النفقات 1.285 تريليون ريال. في حين كانت توقعات سابقة تشير إلى إيرادات عند 1.227 تريليون ريال، ونفقات عند حوالي 1.3 تريليون ريال. ويعكس هذا التباين على صعيد الإيرادات تراجع عائدات النفط بسبب هبوط الأسعار وإبقاء المملكة على التخفيضات الطوعية للإنتاج.

وذكر البيان اليوم أن عملية تمديـد الخفـض الإضافي للإنتاج من قِبل كبار اللاعبين في “أوبك+” الـذي أُعلـن عنـه فـي نوفمبـر 2023، والبالـغ 2.2 مليون برميل يومياً، حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2024، على أن يتم إعادة كميات هــذا الخفض، تدريجياً، على أساس شهري، حتى نهاية نوفمبر من عام 2025، بهدف دعم استقرار السوق، غير أن البيان لم يشر إلى التأثيرات المباشرة لعملية الخفض، على الإيرادات، وإسهامها في هذا العجز.

كما خفّضت وزارة المالية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الحقيقي للعام 2025 إلى 4.6%، مقارنة بتوقعات سابقة عند 5.7%، مع التنويه باستمرار الأنشطة غير النفطية بتحقيق معدلات نمو إيجابية، حيث يُتوقّع أن يبلغ نمو القطاع غير النفطي هذا العام 3.7% بما يعزز المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي شهدها النصف الأول من 2024، وفقاً للبيان التمهيدي للميزانية.

بيان ميزانية 2025 أشار ضمنياً إلى أن المملكة العربية السعودية تعتزم الاســتمرار في مراكمة الدين العام المحلي والخارجي لتمويل العجز المتوقع في الميزانية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً