يمن ايكو
أخبار

صرف الحوالات النقدية غير المشروطة في أمانة العاصمة صنعاء و6 محافظات

يمن إيكو|أخبار:

دُشن في أمانة العاصمة ومحافظات تعز والبيضاء وإب ومأرب وريمة والمحويت عملية صرف المستحقات المالية للمستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية، للدورة الـ 18 من مشروع الحوالات النقدية الطارئة غير المشروطة، بتمويل البنك الدولي، عبر منظمة يونيسف والصندوق الاجتماعي للتنمية، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، ورصده موقع “يمن إيكو”.

وأوضح مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بأمانة العاصمة جميلة المطري، أن المرحلة الـ 18 من مشروع الحوالات تستهدف 69 ألفاً و558 مستفيداً في الأمانة، من خلال 209 مراكز صرف، منها 54 مركزاً مخصصة للنازحين.

كما أوضح مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بمحافظة تعز، الواقعة ضمن مناطق حكومة صنعاء، نجيب الأصبحي، أن عدد المستفيدين من الحوالات النقدية 83 ألفاً و454 مستفيداً في سبع مديريات، مؤكداً أنه تم إضافة 50% فوق المستحقات المعتمدة لكل مستفيد في هذه المرحلة، تصرف لمرة واحدة فقط، عبر نقاط الصرف المنتشرة في مختلف المديريات السبع البالغ عددها 95 مركزاً ثابتاً و10 مراكز متنقلة تضم 978 موقعاً وقرية ومحلاً، مشيراً إلى أن عملية الصرف ستستمر لمدة 22 يوماً.

في حين أوضح مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بمحافظة البيضاء، صالح العمري، أن مستحقات الدورة الـ 18 لمشروع الحوالات زادت بنسبة 50% عما كانت عليه سابقاً، وأن عدد المستفيدين من الضمان 61 ألف حالة، بمبلغ مليار و500 مليون ريال، مشيراً إلى أن مراكز الصرف تستقبل الحالات المستفيدة من الحوالات على مدى 26 يوماً في كافة مديريات المحافظة عبر بنك الأمل ووكلائه، وفقاً لخطة عمل الفريق الميداني المكلف بإجراءات فحص وثائق المستفيدين.

فيما أوضح مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بمحافظة مأرب محمد الغابري، أن مشروع الحوالات النقدية يستهدف 25 ألف حالة في مختلف مديريات المحافظة، بمبلغ 600 مليون ريال، لافتاَ إلى أن عملية الصرف تتم عبر 13 مركز صرف ثابتاً و50 نقطة صرف متنقلة بمديريات المحافظة عن طريق بنكي الأمل والكريمي.

ولفت الغابري إلى أن مراكز الصرف في مديريات محافظة مأرب الواقعة ضمن مناطق حكومة صنعاء، تقدم التسهيلات لكافة الحالات المستفيدة من المشروع، بدون أي عوائق تؤثر على سلاسة الصرف بحسب الخطة المعتمدة للمشروع.

وفي محافظة إب، قال مدير صندوق الرعاية الاجتماعية، قاسم شحرة، إن المرحلة الـ 18، والتي تم فيها زيادة المستحقات بنسبة 50% لكل مستفيد، تستهدف 127 ألف حالة من مختلف المديريات بمبلغ إجمالي قدره ملياران و800 مليون ريال، مشيراً إلى أن عملية الصرف ستستمر لمدة 25 يوماً في 370 موقعاً ونقطة ثابتة ومتنقلة في جميع مديريات المحافظة عبر بنكي الأمل والكريمي.

ومن جانبه، ذكر مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بمحافظة ريمة، سعيد الوريش، أن عدد المستفيدين من المشروع 35 ألفاً و455 حالة بمبلغ 825 مليوناً و889 ألفاً و500 ريال، مبيناً أن عدد مراكز الصرف الثابتة 54 موقعاً، إضافة إلى 86 موقعاً متنقلاً في كافة مديريات المحافظة، عبر بنك الأمل ووكلائه وبنك الكريمي، وأن عملية الصرف تتم حسب الإجراءات المتبعة في كل دورة.

في حين أوضح مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بمحافظة المحويت، عبدالعزيز شملان، أن عملية الصرف للحوالات النقدية، التي زادت عن المبلغ السابق بنسبة 50%، تشمل 37 ألفاً و203 مستفيدين، موزعين على 91 مركز صرف في مختلف مديريات المحافظة وبمبلغ 860 مليوناً و 568 ألف ريال.

ونقلت الوكالة عن مدراء فروع صندوق الرعاية الاجتماعية، في المحافظات المذكورة، تأكيدهم أهمية مشروع صرف الحوالات النقدية غير المشروطة الذي يستهدف الأسر الفقيرة، وإسهامه في تخفيف معاناتهم في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها البلاد جراء استمرار الحرب والحصار وتداعياتهما على المواطنين، وفق قولهم.

وكانت حكومة صنعاء دشنت، أمس الأحد، في بنك الأمل للتمويل الأصغر بأمانة العاصمة، عملية صرف المستحقات المالية للدورة الـ 18 من الحوالات النقدية غير المشروطة للمواطنين المستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية على مستوى الأمانة والمحافظات المجاورة لها، والمتضمنة زيادة في المستحقات عن الدورات السابقة.

ويبلغ عدد المستفيدين من الحوالات النقدية مليوناً و430 ألف أسرة، تضم نحو 10 ملايين شخص في أمانة العاصمة والمحافظات بمبلغ 33 مليار ريال سيتم صرفها عبر أكثر من 2500 مركز في جميع محافظات الجمهورية بتمويل من البنك الدولي واليونيسف عبر الصندوق الاجتماعي للتنمية وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” بصنعاء، ورصده موقع “يمن إيكو” حينها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً