يمن ايكو
أخبار

الطائرة الأمريكية (إم كيو 9) تواصل التساقط في أجواء اليمن.. قوات صنعاء تعلن إسقاط الثامنة

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت قوات صنعاء مساء السبت، إسقاط طائرة أمريكية مسيّرة من نوع (إم كيو 9)، في أجواء محافظة مارب.

 

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز تابعه “يمن إيكو”، إن “الدفاعات الجوية اليمنية نجحت في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ-9 وذلك أثناءَ قيامِها بأعمالٍ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ مأرب”.

 

وأشار سريع إلى أن “هذه الطائرة هي الثامنةُ من هذا النوعِ والتي تنجحُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ في إسقاطِها خلالَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس إسناداً لغزة”، حسب تعبيره.

 

وأوضح أن العملية تأتي في إطار “الانتصار لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ومجاهديهِ ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على اليمن”، مؤكداً أن “القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في تأديةِ واجباتِها الجهاديةِ انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ودفاعاً عن اليمنِ العزيزِ، وإنها بعونِ الله تعالى بصددِ تعزيزِ قدراتِها الدفاعيةِ للتصدي للعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ والردِّ عليه باستهدافِ تحركاتِه العسكريةِ المعاديةِ في منطقةِ العملياتِ البحرية”.

 

وفي الثامن من أغسطس الماضي أعلنت قوات صنعاء إسقاط طائرة أمريكية استطلاعية من نوع “إم كيو 9” في أجواء محافظة صعدة، وحسب بيان للمتحدث العسكري باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، رصده حينها “يمن إيكو”، فإن إسقاط الطائرة تم بصاروخِ أرض جو محليِّ الصنع وكانت تلك هي الطائرة السابعةُ من نوعِها التي تم إسقاطها خلالَ ما أسماه “معركة الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس إسناداً لغزة”.

 

وتعد الطائرة الأمريكية الاستطلاعية (إم كيو9) التي أسقطت في محافظة مارب هي الثامنة منذ أن أسقطت قوات صنعاء في أوائل نوفمبر 2023 أول طائرة أمريكية من هذا النوع، فيما يرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية.

 

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وتوظف حوالي 8000 شخص.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً