يمن ايكو
أخبار

تدفق غير مسبوق للسيول في عدد من المحافظات اليمنية.. وأضرار كبيرة في هذه المناطق(صور)

يمن إيكو|أخبار:

شهد عدد من المحافظات والمدن اليمنية أمطاراً غزيرة متواصلة، خلال اليومين الماضيين، ألحقت أضراراً مادية كبيرة بالشوارع والطرقات والمنازل والممتلكات العامة والخاصة.

وأكدت مصادر محلية أن الأمطار ألحقت أضراراً بالغة بعشرات المنازل في العاصمة صنعاء، خصوصاً الطينية والشعبية، مضيفةً أن عدداً من الشوارع تم إغلاقها وتوقفت الحركة نتيجة تدفق السيول.

وفي مديرية مناخة بمحافظة صنعاء، أدت الأمطار الغزيرة والسيول المتدفقة إلى انهيارات صخرية في منطقة “مغربة مناخة” أدت إلى بطء في الحركة المرورية على الطريق العام صنعاء – الحديدة.

وحذرت شرطة مرور الطرق بمحافظة صنعاء، في بيان نشره مركز الإعلام المروري على حسابه في فيسبوك، ورصده “يمن إيكو”، من الانهيارات الصخرية، مشيرةً إلى أن فرق الإنقاذ تعمل حالياً على تنظيم حركة السير والمساعدة في إزالة الصخور وإعادة الحركة المرورية إلى وضعها الطبيعي، مهيبةً بسائقي السيارات ومستخدمي الطريق توخي الحذر أثناء العبور، واتباع الإرشادات المرورية.

في الحديدة، قالت وسائل إعلام محلية إن جسراً حيوياً قديماً انهار نتيجة السيول الجارفة التي شهدتها مديريات المحافظة، وسط توقعات باستمرار هطول الأمطار على الحديدة وعدد من المحافظات، نتيجة تواصل تأثير الحالة المدارية خلال الساعات والأيام المقبلة.

ونقلت وسائل الإعلام عن سكان محليين، أن جسراً حيوياً في مديرية بيت الفقيه انهار نتيجة السيول الغزيرة التي شهدتها الحديدة الأيام الماضية، مؤكدين أن عمر الجسر يتجاوز 50 عاماً، ولم يشهد أي صيانة منذ إنشائه.

كما تسببت سيول الأمطار في مدينة الحديدة بأضرار في ممتلكات المواطنين، حيث ارتفع منسوب المياه في الشوارع والحارات، ودخولها للمنازل، ما تسبب بإتلاف الممتلكات الخاصة.

ونقلت مواقع إخبارية عن مواطنين أن أسطح بعض المباني الشعبية انهارت، وطفحت مياه الصرف الصحي، كما انقطعت خدمات الإنترنت والكهرباء، وسقطت بعض لوحات الإعلانات في الشوارع الرئيسية.

كما نقلت وسائل إعلام عن تقارير محلية، أن سيول الأمطار التي شهدتها مديرية حيس التابعة لمحافظة الحديدة، تسببت بتضرر أكثر من 1500 أسرة في 13 قرية.

وفي محافظة حضرموت، قال سكان محليون، الجمعة، إن السيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الغزيرة تسببت بأضرار جسيمة في منازل المواطنين بمديرية وادي عمد، ومناطق أخرى.

وحسب خبراء الأرصاد فإن التوقعات مازالت ثابتة على سواحل حضرموت وتتركز الغزارة على الشحر والغيل وشحير والمكلا والمرتفعات الساحلية.

وأظهرت مقاطع فيديو، تداولها ناشطون على مواقع التواصل، وتابعها “يمن إيكو”، سيولاً جارفةً في وديان محافظة حضرموت، وسط دعوات للمواطنين بتوخي الحذر الشديدة.

محافظة شبوة شهدت هي الأخرى أمطاراً غزيرةً غير مسبوقة، الجمعة، تسببت بنفوق أعداد من الحيوانات في منطقة هدى بمديرية حبان، ونقلت وسائل إعلام عن مواطنين، أن السيول تسببت في أضرار اقتصادية لقاطني القرى المتاخمة لوادي هدى والقرى المجاورة ونفوق أعداد من الإبل والأغنام.

وفي محافظة أبين تسببت الأمطار الغزيرة في ارتفاع منسوب المياه في مديريات دلتا أبين التي شهدت تدفقاً كبيراً للسيول، ما أدى إلى انهيارات كبيرة في قناة الري المارة بجسر “أبو شنب” في منطقة المخزن.

وقالت قناة “حدث اليوم”، في تقرير مرئي على يوتيوب، رصده “يمن إيكو”، إن تفجر قناة الري أدى إلى خروج السيول عن مجاريها وامتدادها إلى الشارع الرئيسي، الرابط بين مديريتي زنجبار وخنفر، ما تسبب في تعطيل جزئي للمواصلات، وخسائر كبيرة في أراضي المزارعين.

وفي محافظة إب التي اجتاحت السيول عدداً من مناطقها، ذكرت مصادر إعلامية أن فرق الإنقاذ عثرت، الجمعة، على جثتي الشابين وديع قناف وأيهم سليم الارحبي، اللذين جرفتهما السيول يوم الخميس، بعد إنقاذهما طفلين من الغرق، في عبّارة سائلة الذهوب بمدينة إب.

وقالت المصادر، إن فرق الإنقاذ عثرت على جثتي الشابين في موقعين مختلفين، حيث تم العثور على جثة الشاب وديع قناف في وادي زبيد- ما بين منطقتي الأحكوم والقفر- بينما عُثر على جثة أيهم الأرحبي في سائلة منطقة ربابة بمديرية القفر، شمال محافظة إب.

وتحذر مراكز الأرصاد والإنذار المبكر والدفاع المدني، من التواجد أو العبور في ممرات السيول والمصبات المائية أثناء هطول الأمطار، كما تدعو إلى إطفاء التلفونات والأجهزة الكهربائية في مناطق هطول الأمطار، تفادياً للصواعق الرعدية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً