يمن ايكو
أخبار

حجة: توزيع مبيدات لمكافحة أحد أخطر الآفات على المحاصيل الزراعية

يمن إيكو|أخبار:

دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة حجة، اليوم الإثنين، توزيع المبيدات الخاصة بمكافحة دودة الحشد الخريفية والتي تعد الآفة الأخطر على المحاصيل الزراعية، وفي مقدمتها الحبوب.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، فإن توزيع المبيدات، الذي تم بالتنسيق مع فروع مكتب الزراعة بالمديريات والاتحاد التعاوني واللجنة الزراعية، يستهدف الجمعيات التعاونية بالمحافظة، وذلك بالتزامن مع الاستعداد للموسم الزراعي الشتوي.

وأشار مدير مكتب الزراعة حسن هزازي إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطط المكتب لدعم ومساندة جهود الجمعيات ومكافحة دودة الحشد الخريفية والآفات الأخرى.

ووفق المواقع المتخصصة في مجال الزراعة، فإن دودة الحشد الخريفية هي آفة حشرية قارضة، تنتمي إلى عائلة الفراشات، يمكن أن تصيب أكثر من 300 نوع نباتي، وتسبب ضرراً بالغاً لمحاصيل الحبوب الهامة اقتصادياً مثل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة، وكذلك لمحاصيل الخضر والقطن، وموطنها الأصلي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية.

وتستكمل الدودة دورة حياتها خلال 30 يوماً، وتضع الأنثى من 1500 إلى 2000 بيضة خلال فترة حياتها، ويمكن لهذه الدودة أن تطير 100 كيلو متر كل ليلة للبحث عن الطعام.

ودودة الحشد الخريفة ليلية النشاط، وليس لديها فترات سكون أو بيات شتوي أو صيفي، وهذا يشير إلى مدى خطورتها الشديدة لكثرة عدد الأجيال، تصل إلى 12 جيلاً، واستمرارها على مدار العام.

وهذه الآفة بصفاتها المدمرة تمثل خطراً كبيراً على الإنتاج الزراعي إن لم يتم سرعة رصدها ومحاصرتها واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والعلاجية والممارسات الزراعية للسيطرة عليها ومكافحتها لتجنب أضرارها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً