يمن ايكو
أخباردولي

زيمبابوي تقر خارطة طريق للتخلي عن الدولار الأمريكي

يمن إيكو|أخبار:

أقرت حكومة زيمبابوي، خارطة طريق للتخلي عن الدولار الأمريكي لصالح عملتها المدعومة بالسبائك الذهبية في المعاملات، وهي استراتيجية ربما يكشف عنها وزير المالية، متولي نكوب، الأسبوع المقبل. وفقاً لما نشرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية. ورصده موقع “يمن إيكو”.

ونقلت بلومبرغ عن وزير الإعلام جينفان موسويري- الثلاثاء، في مؤتمر صحافي بعد تشكيل الحكومة في العاصمة هراري- قوله: “فيما يتعلق بالطرق اللازمة لتشغيل عملة الزيغ كعملة قانونية للاستخدام في الاقتصاد تم وضع خارطة طريق لإلغاء الدولرة”.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة في رسالة نصية إن نكوب ربما يقدم إعلاناً الأسبوع المقبل، بدون الكشف عن موعد محدد.

وكانت زيمبابوي بدأت في 8 أبريل الماضي تداول عملتها الجديدة (زيغ)، المأخوذة من كلمتي ذهب زيمبابوي باللغة الإنجليزية.

وهذه الخطوة هي المحاولة السادسة من قبل زيمبابوي للحصول على عملة محلية فعالة منذ عام 2008 عندما تجاوز التضخم 500 مليار بالمئة طبقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي، مما جعلها عديمة القيمة.

وبقرارها التخلي عن الدولار، تنضم زيمبابوي إلى قائمة من دول العالم التي أقرت التخلي التدريجي عن الدولار باحثة عن عملة جديدة للتعاملات، وهو ما بحثته أعمال القمة الـ 15 لمجموعة دول “بريكس” للاقتصادات الناشئة، في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرغ، في أغسطس من العام الماضي، إذ تصدر جدول أعمالها بحث إجراءات تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

وتضم مجموعة بريكس كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا والتي تشكل اقتصاداتها مجتمعة أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، فيما يشكل عدد سكان هذه الدول 40% من سكان العالم، وتشكل اقتصاداتها 23 في المئة من حجم الاقتصاد العالمي، و18 في المئة من حجم التجارة الدولية، وتسعى هذه المجموعة إلى التوصل إلى عملة بديلة للدولار، تعاملاتها وتبادلاتها التجارية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً