يمن ايكو
أخبارتقارير

أمطار غزيرة على الحديدة وشمير منطقة منكوبة.. السيول تضرب هذه المحافظات اليمنية (صور)

يمن إيكو|تقرير:

شهدت 10 محافظات يمنية خلال الساعات الـ24 الماضية أمطاراً شديدة الغزارة، كان أكثرها في محافظات: الحديدة، تعز ولحج، حيث تسببت الأمطار المصحوبة بالصواعق الرعدية بإصابة برج الاتصالات YOUtelecom في مديرة الزيدية -الحديدة، وخلفت أضراراً كبيرة الممتلكات والمزارع في مديرية شمير- تعز، وسط توقعات أن يستمر هطول الأمطار خلال الساعات الـ24 القادمة.

ففي محافظة تعز تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو أظهرت هطول أمطار غزيرة تدفقت على إثرها السيول الجارفة التي ألحقت أضراراً كبيرة بمزارع ومحلات وسيارات ومساجد في شمير مقبنة، وفق ما أكد الناشطون الذين اعتبروا شمير منطقة منكوبة، كما شهدت العديد من مناطق المحافظة أمطاراً متفاوتة الشدة والغزارة وتدفق السيول.

وتبعاً لذلك وجّه محافظ تعز، المُعين من الحكومة اليمنية، نبيل شمسان، اليوم السبت، بتشكيل لجنة برئاسة وكيل المحافظة لشؤون الساحل، لحصر الأضرار التي شهدتها مديرية مقبنة خلال الساعات الماضية نتيجة السيول الجارفة بعد هطول أمطار غزيرة ألحقت دماراً واسعاً في الممتلكات والبنية التحتية في عدد من العزل والقرى في المديرية وقطعت الطرق الرئيسية والفرعية، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة للحكومة اليمنية.

وفي محافظة الحديدة وسهل تهامة، غرب اليمن، أكدت مصادر محلية، هطول أمطار شديدة مصحوبة بالصواعق الرعدية ما أدى إلى إصابة برج الاتصالات YOUtelecom في مديرية الزيدية، كما أدت الأمطار الغزيرة خلال الساعات الماضية، لأضرار واسعة في الممتلكات والأراضي الزراعية، وأشجار النخيل والمانجو وغيرها من أشجار الفواكه التي تزرع في مديريات الحديدة والمراوعة والقناوص.

وقالت مصادر محلية إن أمطاراً غزيرة شهدتها مدينة الحديدة عاصمة المحافظة وضواحيها، تسببت في غرق الشوارع والأحياء وتهدم عدة مبانٍ سكنية وانقطاع خدمة الكهرباء وخروجها عن العمل بشكل كامل.

وحسب المصادر، شلت السيول الحركة في الشوارع العامة بمدينة الحديدة ووصلت لمنازل المواطنين، فيما تواصل الجهات المعنية معالجة وحصر الأضرار، وتسهيل عمليات تصريف المياه التي غمرت الشوارع، وفق تلك المصادر.

وفي دير الزين بمديرية القناوص، شلت السيول الكثيرة حركة الحياة تماماً وقطعت الطرقات، وأظهرت صوراً تداولها ناشطون سيولاً هائلة تجرف في طريقها ممتلكات المواطنين من سيارات وعشش، بعد أن أوقفت حركة الناس.

وفي محافظة لحج أظهرت مقاطع فيديو أمطاراً غزيرة وسيولاً جارفة تسببت في قطع الطرقات، وسط تحذيرات للمسافرين من العبور من مناطق السيل.

ووفقاً لما نشره موقع المركز اليمني للأرصاد، وتابعه موقع “يمن إيكو”، تواصل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هطول أمطار رعدية شديدة الغزارة مصحوبة برياح هابطة وتساقط حبات البرد على 10 محافظات.. مؤكداً أن كمية الأمطار التي هطلت جاءت على النحو الآتي: الحديدة: 52.2ملم، إب: 21.5، الضالع: 17.7، صعدة: 15.4، المحويت: 10.5، تعز: 9.4، حجة: 6.8ملم.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية شديدة الغزارة ومتفاوتة على عدة محافظات خلال الساعات الـ24 القادمة. مرجحاً هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات عمران، البيضاء، غرب الجوف ومأرب، مرتفعات لحج، أبين، شبوة، حضرموت، المهرة وأجزاء من السواحل الجنوبية.

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية شديدة الغزارة مصحوبة برياح هابطة وتساقط حبات البرد على محافظات: صعدة، حجة، المحويت، الحديدة، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع وأجزاء من محافظة صنعاء وسهل تهامة، حاثاً المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، على أخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد.

يذكر أن نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، حذرت في منتصف يوليو المنصرم من فيضانات مفاجئة في اليمن بسبب زيادة شديدة في نسبة الأمطار خلال الأسابيع المقبلة (أي شهر أغسطس الجاري)، مشيرة إلى خطر متزايد من الفيضانات خلال موسم الأمطار في اليمن، من يوليو إلى سبتمبر، وخاصة في المناطق الساحلية والمنخفضة.

وقالت الفاو: إنه “يمكن لعوامل مثل هطول الأمطار الغزيرة، وأنظمة الصرف غير الكافية، وإزالة الغطاء النباتي، وغير ذلك من الظروف البيئية أن تساهم في حدوث الفيضانات المفاجئة. وقد تلحق أضراراً بالموارد الزراعية الضعيفة، إضافة إلى تضخيم التهديد الذي يتعرض له الأمن الغذائي، متوقعة ارتفاع مستويات هطول الأمطار اليومية لتصل إلى قيم تراكمية تتجاوز 200 ملم في مناطق مثل محافظة إب، مؤكدة أن المرتفعات الوسطى وأجزاء من المرتفعات الجنوبية على استعداد لتلقي أشد الأمطار غزارة في الفترة المقبلة.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً