يمن ايكو
أخباردولي

دعت لإعادة تسعير الخدمات.. مالية الكويت تؤكد اقتراب رصيدها الاحتياطي العام من النفاد

يمن إيكو|أخبار:

قال وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بدولة الكويت، أنور المضف، إن رصيد الاحتياطي العام يقترب من النفاد، حيث انخفض من 33.6 مليار دينار في 2015 إلى أقل من مليارين في العام المالي 2023-2024، وذلك بسبب السحب المستمر لتغطية العجز المالي المدمر. وفقاً لما نشرته جريدة “القبس” الكويتية، وتابعه موقع “يمن إيكو”.

وأوضح المضف، خلال ملتقى الميزانية العامة الأول لعام 2024 أن الرصيد الكبير للاحتياطي في السابق ساعد الحكومة الكويتية على تجاوز السنوات الأربع الماضية، بينما تقف الآن في مفترق طرق وتحتاج إلى اتخاذ قرارات حاسمة لمعالجة هذا الوضع. حسب القبس.

وتابع قائلاً: «كلنا نريد أن نعيد الكويت إلى النهضة التي كانت تعيشها في الزمانات، وهو ما يدعو إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الإصلاحية سواءً على الصعيد المالي أو الاقتصادي من خلال ترشيد الدعوم وإعادة تسعير الخدمات الحكومة وزيادة إيجارات أملاك الدولة».

ودعا إلى إعادة تسعير الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية وإعادة تسعير إيجارات أملاك الدولة العقارية، موضحاً أن مجلس الوزراء طالب بحصر جميع العقارات والأراضي الحكومية غير المستغلة، وبعد الانتهاء من عملية الحصر سيتم التنسيق لإتاحتها للجهات الحكومية بهدف تخفيض كلفة إيجارات الجهات الحكومية للمباني المختلفة.

ولفت إلى أن النزعة الاستهلاكية في الكويت هي الأعلى بين دول المنطقة، حيث بلغ الإنفاق الاستهلاكي خلال العام الماضي 48 مليار دينار، ويعود السبب الرئيسي إلى الدعوم والرواتب المريحة ونظام التقاعدي الكريم، وهي أمور نعمل للمحافظة عليها ولكن يجب توجيهها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً