يمن ايكو
أخبار

الصواعق الرعدية تحصد أرواح عدد من المواطنين في ست محافظات يمنية

يمن إيكو|أخبار:

تسببت صاعقة رعدية، الجمعة، في وفاة مواطن وإصابة زوجته وأولاده بجروح في أحد أرياف محافظة تعز، بالتزامن مع أمطار موسمية تشهدها مختلف المحافظات اليمنية منذ أيام.

ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر محلية ومواطنين قولهم “إن صاعقة رعدية ضربت أحد منازل قرية الميدان بعزلة الحقل بمديرية جبل حبشي محافظة تعز، مساء أمس الجمعة، وأودت بحياة صاحب المنزل، رب الأسرة، المواطن عارف عثمان أحمد العزي، وإصابة زوجته وأبنائه”.

وخلال اليومين الماضيين، توفي 8 أشخاص بينهم امرأتان وطفلة، جراء صواعق رعدية بمحافظات حجة وعمران والضالع والمحويت وصنعاء.

وذكرت مصادر محلية في محافظة المحويت أن امرأة عشرينية وابنتها البالغة عاماً ونصف عام توفيتا بصاعقة رعدية ضربت منزل الأسرة مساء الثلاثاء في قرية بيت الرضي بعزلة المجاديل في مديرية المحويت مركز المحافظة.

كما توفي شخص يدعى (فهمي محمد الإدريسي) جراء صاعقة رعدية وقعت في قرية شذان، بمديرية قعطبة في محافظة الضالع.

 

وفي محافظة حجة أودت صاعقة رعدية بحياة امرأة في منطقة “الشفاعة” بمديرية أسلم التابعة لمحافظة حجة.

وفي محافظة صنعاء، توفي شخصان من أبناء قرية الطرف في عزلة بني مديهن بمديرية صعفان – حراز، بعد تعرضهما لصاعقة رعدية، وبحسب الأهالي، فإن المتوفين هما (إبراهيم محمد بلغيث الحباجي) و(عبده العاقل محمد ناصر النهاري).

وفي محافظة عمران، أدت صاعقة رعدية لوفاة مواطن من أسرة “ذو شقري” وإصابة آخر.

وكانت الصواعق الرعدية تسببت، أواخر يونيو المنصرم، بوفاة وإصابة 14 شخصاً ونفوق عدد كبير من المواشي في محافظات الضالع وإب والمحويت وتعز.

وتتسبب الصواعق الرعدية سنوياً في مقتل وإصابة العشرات في اليمن، ويرجع ذلك- إلى حد كبير- لنقص الوعي المجتمعي بطرق الوقاية من التعرض للصواعق، ومنها تجنب المناطق المرتفعة والمفتوحة، وضرورة إطفاء الأجهزة الإلكترونية أثناء العواصف الممطرة.

وحسب المعلومات المتوفرة، تميل الصواعق الرعدية لإصابة الأبنية العالية كالأشجار، أو الأبراج، أو أعمدة الأعلام، أو مقاعد الملاعب المعدنية، أو أسوار الحدائق.

ويمكن للتيار الكهربائي الناجم عن الصواعق أن ينتقل من خطوط الكهرباء إلى الأجهزة الإلكترونية أو أجهزة الهواتف الأرضية داخل المنازل.

ويقول خبراء السلامة إن استخدام الهواتف المحمولة في وقت العواصف الرعدية لا يسبب الخطر، لأنها أجهزة منخفضة الطاقة وليس لها أي خصائص تجعلها جاذبة لضربات البرق، ولكن يجب على مستخدميها الابتعاد عن الأماكن المكشوفة والمرتفعة.

وسبق للمركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر في اليمن أن توقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات، وسط تحذيرات من التواجد في المرتفعات ونصائح بالاحتماء من العواصف الرعدية في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً