يمن ايكو
أخبار

مجلس الأمن يمدد ولاية البعثة الأممية “أونمها” لدعم اتفاق الحديدة لمدة عام

يمن إيكو|أخبار:

قرر مجلس الأمن، الإثنين، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها UNMHA” حتى 14 يوليو 2025، والتي أنشئت في 16 يناير 2019 بعد مشاورات السلام اليمنية التي عقدت في ستوكهولم، السويد. وفق ما نشره موقع البيانات الصحافية للأمم المتحدة، ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”.

وعقب اعتماد القرار 2742 (2024) الذي تم التصويت عليه بالإجماع طلب المجلس من الأمين العام أن يقدم تقريراً شهرياً عن التقدم المحرز فيما يتصل بتنفيذه وأن يقدم إلى المجلس مراجعة أخرى لمهمة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة قبل شهر واحد على الأقل من انتهاء ولايتها.

وأعرب عن نيته مراجعة ولاية مهمة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة وإجراء أي تعديلات ضرورية قد تقتضيها التطورات على الأرض، بما في ذلك وقف إطلاق النار الدائم على الصعيد الوطني.

وبعد التصويت، أكدت ممثلة المملكة المتحدة الدور المهم الذي تلعبه البعثة في الحفاظ على الطرق التجارية والإنسانية الحيوية المؤدية إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، فضلاً عن دعم نزع السلاح من تلك الموانئ.

ورحبت بـ “إظهار الوحدة” من جانب المجلس من خلال اعتماد تجديد ولاية البعثة لمدة 12 شهراً، وقالت: “هذا يرسل رسالة واضحة حول الأهمية المستمرة لوقف إطلاق النار في الحديدة والعمل على الحفاظ عليه”.

وقالت ممثلة الولايات المتحدة إن القرار سيسمح للبعثة بمواصلة دورياتها في موانئ البحر الأحمر، مشيرة أيضاً إلى ضرورة مراقبة المناطق المتضررة من الصراع في محافظة الحديدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً