يمن ايكو
أخبار

عكاظ السعودية تبشر اليمنيين بتحقيق اختراق اقتصادي في مسقط: هل يتم وقف الحرب ضد البنوك؟

يمن إيكو|خاص:

قالت صحيفة عكاظ السعودية، إن أنظار الشعب اليمني تتوجه، الأحد المقبل، إلى العاصمة العمانية مسقط التي تحتضن مفاوضات وصفتها بالإنسانية والاقتصادية المهمة بين طرفي الصراع (الحوثي والشرعية) بعد نجاح الوساطة السعودية – العمانية في تقريب وجهات النظر وبرعاية أممية، ما يشكل اختراقاً للوصول إلى سلام دائم وشامل انتظره اليمنيون كثيراً.

وعادةً ما تصف السعودية نفسها كوسيط إلى جانب سلطنة عمان، فيما الأخيرة في الواقع تقود الوساطة بين صنعاء والرياض، في ظل غياب أي دور للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وأشارت الصحيفة السعودية إلى أن “إعلان الطرفين التنسيق لفتح الطريق الرئيسي بين مدينة تعز (الشرعية) والحوبان شرق المدينة التي يسيطر عليها الحوثي، وكذلك طريق مأرب البيضاء، لم يأتِ من فراغ بل جاء نتيجة جهود جبارة سهرت عليها الدبلوماسية السعودية والعمانية بهدف تنفيذ قرارات التهدئة التي أقرتها الأمم المتحدة كخطوة لبناء الثقة بين الأطراف المتصارعة.

وفيما تقدم الصحيفة السعودية التفاهمات التي حصلت مؤخراً بشأن الطرق وغيرها من التفاهمات بين صنعاء والرياض بأنها نتاج جهود سعودية على سبيل الوساطة، أكدت مصادر خاصة لموقع “يمن إيكو” أن التفاوضات التي تتم في عمان هي بين صنعاء والرياض، مؤكدةً أن الحكومة اليمنية لا تشارك في هذه التفاهمات، إلا في ما يخص ملف أسرى قواتها لدى قوات صنعاء، وفيما عدا ذلك فهي تفاهمات بين صنعاء والجانب السعودي.

ووفقاً للمصادر، تعمل السعودية على إجبار البنك المركزي في عدن على التراجع عن قراراته ضد البنوك بعد تلقيها تهديدات كبيرة من صنعاء من أعلى المستويات، بما في ذلك قائد أنصار الله عبدالملك الحوثي، الذي حمل السعودية المسؤولية، حيث تشير تلك المصادر إلى أن الرياض تريد تقديم التراجع عن تلك القرارات كنتيجة لمفاوضات يمنية- يمنية في مسقط وليس تحت تهديد صنعاء للرياض.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً