يمن ايكو
أخباردولي

استجابة لاشتراطات صندوق النقد الدولي.. الحكومة المصرية تقر أكبر جرعة سعرية لرغيف الخبز

يمن إيكو|أخبار:

أقرت الحكومة المصرية رفع سعر رغيف الخبز المدعم 300% بداية من الشهر المقبل، في خطوة هي الأولى منذ أكثر من 3 عقود، وذلك استجابة لاشتراطات صندوق النقد الدولي. وفق ما أكدته وكالة بلومبرغ الشرق.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحافي، الأربعاء، إن “سعر رغيف الخبز المدعم سيصل بداية من الشهر المقبل إلى 20 قرشاً لأول مرة منذ 30 عاماً، ارتفاعاً من 5 قروش حالياً”، منبهاً إلى أن “تكلفة سعر رغيف الخبز على الحكومة تبلغ 125 قرشاً”. مؤكداً أن بلاده ستتحول للدعم النقدي بدلاً من العيني بداية من السنة المالية 2025-2026.
تعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتقدم الخبز المدعوم لأكثر من 70 مليون شخص في إطار برنامج ضخم لدعم الغذاء، وتحاول الحكومة الحصول على موارد مالية عبر خفض نفقاته، حيث سيوفر لها “سيوفر رفع سعر رغيف الخبز نحو 13.7 مليار جنيه من موازنة السنة المالية المقبلة، حيث كانت رفعت قيمة دعم الخبز والسلع التموينية في موازنتها للسنة المالية المقبلة بنحو 5% إلى 134.2 مليار جنيه. وفق بلومبرغ الشرق.

ولجأت الحكومة المصرية إلى تقليص الدعم عن الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية، ولكنها تجنبت خفض الدعم عن الخبز نظراً إلى أنه مسألة شديدة الحساسية في البلد العربي الأكبر من جهة عدد السكان، استجابة لاشتراطات صندوق النقد الدولي. وفق خبراء الاقتصاد، حيث نقلت بلومبرغ عن حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، تأكيده أن رفع أسعار الخبر المدعم يأتي استجابة لطلبات “صندوق النقد الدولي” التي “تضغط اقتصادياً على المواطن”.

وترى أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسة بجامعة القاهرة، عالية المهدي، أن رفع سعر الخبر قد يتسبب في ارتفاع معدل التضخم كونه سلعة أساسية، كما سيؤثر سلباً على القوة الشرائية للمواطنين، خاصة محدودي الدخل.
وفي أبريل الماضي، واصل التضخم في مدن مصر مساره النزولي، ليتباطأ إلى 32.5% على أساس سنوي مقارنة بـ 33.3% في مارس، وشهدت أسعار الخبز، والزيوت، واللحوم، والدواجن انخفاضاً خلال الفترة على أساس سنوي، وفق البيانات.

المهدي اتفقت مع الصادي في أن رفع الأسعار يأتي استجابة لطلبات صندوق النقد، لا سيما وأن القاهرة مقبلة على صرف الشريحة الثالثة من قرض الصندوق الذي تم رفع قيمته في مارس الماضي، إلى 8 مليارات دولار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً