يمن ايكو
أخبار

الثالثة خلال شهر.. إسقاط طائرة عسكرية أمريكية إم كيو9 في صحراء مأرب

يمن إيكو|أخبار:

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطائرة أمريكية مسيّرة (إم كيو9) سقطت في منطقة العلم بين محافظتي الجوف ومأرب، وهي الطائرة الثالثة خلال شهر، والسادسة منذ طوفان الأقصى، والثامنة منذ عام.

وقالت وكالة “اسوشيتدبرس” الأمريكية:” سقطت طائرة عسكرية أمريكية أخرى بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper في اليمن، حسبما تظهر الصور المنشورة على الإنترنت اليوم الأربعاء”.

وأضافت: “لم يتضح على الفور سبب إسقاط الطائرة بدون طيار، لكن القيادة المركزية للجيش الأمريكي أقرت برؤية (تقارير) عن إسقاط الطائرة في منطقة صحراوية بمحافظة مأرب وسط اليمن”، مشيرة إلى أن من المحتمل “أن يكون هذا ثالث إسقاط من نوعه هذا الشهر وحده”، في إشارة إلى احتمالية أن تكون قوات صنعاء خلف إسقاط الطائرة الأمريكية.
ومن خلال تحليل الوكالة للصور المنشورة على الإنترنت “تظهر الطائرة MQ-9 على بطنها في الصحراء القاحلة، وقد تم فصل مجموعة الذيل عن بقية جسمها. يبدو أن فتحة واحدة على الأقل في الطائرة بدون طيار قد فُتحت بعد هبوطها هناك، على الرغم من أن الطائرة بدون طيار ظلت سليمة إلى حد كبير بدون أي ضرر واضح بسبب الانفجار”.

ووفقاً لخبر الوكالة الأمريكية “لم تعترف السلطات في مأرب- التي لا تزال تحت سيطرة حلفاء الحكومة اليمنية- بالطائرة بدون طيار على الفور. ولم يفعل ذلك الحوثيون، الذين سبق أن أسقطوا طائرات بدون طيار من طراز MQ-9 خلال الحرب”.

وأوضحت الوكالة أنه منذ بداية الحرب في اليمن “فقد الجيش الأمريكي ما لا يقل عن خمس طائرات بدون طيار لصالح الحوثيين، وفي هذا الشهر وحده، كان هناك حادثان آخران مشتبه فيهما بإسقاط طائرات ريبر ولم يؤكدها الجيش الأمريكي”.

يشار إلى أن الدفاعات الجوية في القوات المسلحة التابعة لحكومة صنعاء أكدت في 21 مايو الجاري، إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ_9 أثناء تنفيذها مهام استطلاعية في أجواء محافظة البيضاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية، التابعة لحكومة صنعاء، العميد يحيى سريع- في بيان رصده موقع “يمن إيكو”: إن “قوات الدفاعِ الجويِّ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ، نجحت في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 أثناءَ تنفيذِها مهامَ عدائيةً في أجواءِ محافظةِ البيضاءِ”، حسب تعبيره.

وأشار سريع إلى أن استهدافُ الطائرةِ تم بصاروخِ أرضِ جو محليِّ الصنعِ مضيفاً: “إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ أنَّ عمليةَ إسقاطِ الطائرةِ جاءتْ بعدَ أيامٍ فقط من إسقاطِ طائرةٍ أخرى من نفسِ النوعِ في أجواءِ محافظةِ مأرب”.

وأضاف قائلاً: “وبهذه العمليةِ تكونُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ قدْ نجحتْ في إسقاطِ خمسِ طائراتٍ من هذا النوعِ خلالَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس”. مؤكداً استمرار القواتِ المسلحة اليمنية في تطويرِ قدراتِها الدفاعيةِ للتصدي لمن وصفه “العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ” على اليمن، ومواصلة تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ انتصاراً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ حتى رفعِ الحصارِ ووقفِ العدوانِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاع غزة. حسب قوله.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً