يمن ايكو
أخبار

إضراب كلي لأفران ومخابز عدن

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت جمعية المخابز والأفران المهنية بمدينة عدن، تنفيذ إضراب جزئي، أمس الجمعة، وإضراب كلي مفتوح من اليوم السبت لجميع المخابز والأفران في المحافظة.

وأدانت الجمعية، في بيان صدر عن اجتماع هيئتها الإدارية، اطلع عليه موقع “يمن إيكو”، ما تعرضت له المخابز والأفران في مديرية البريقة، من إغلاق وإجراءات تعسفية بحُجة مخالفة التسعيرة.

وأعلنت الجمعية، تنفيذ الإضراب المفتوح حتى يتم السماح بفتح مخابز البريقة وتقبل السعر الجديد 100 ريال للقرص الروتي وزن 60 جراماً، بسبب “زيادة أسعار المواد الداخلة في تكوين الروتي”.

وناشد بيان الجمعية مجلس القيادة الرئاسي، والمجلس الانتقالي الجنوبي، ومجلس الوزراء وكل الجهات ذات الاختصاص مراعاة أوضاع المخابز والأفران، التي نجمت عن ارتفاع أسعار المواد الداخلة في إنتاج الخبز وتدني سعر العملة المحلية.
كما طالبت بإيجاد حل عاجل دائم وشامل على قاعدة “لا ضرر ولا ضرار”.

وأكدت الهيئة الإدارية للجمعية أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة قضايا المخابز والأفران والوقوف إلى جانبها.

وحذرت الجمعية من أي أعمال تعسفية فد تطال بقية المخابز، مؤكدة أن ذلك لن يثنيها عن إعلان التصعيد في الإضراب الشامل.

يشار إلى أن عدداً من مُلاك المخابز والأفران الآلية في مدينة عدن أكدوا أن ارتفاع الأسعار الناتج عن انهيار قيمة العملة المحلية سيؤدي إلى توقف مخابزهم وبالتالي إفلاسهم.

ونقل موقع مكتب وزارة الإعلام في عدن، قبل نحو أسبوعين، عن مصادر وصفها بـ”الموثوقة” أن ملاك المخابز والأفران الآلية في عدن، قدموا شكاوى عديدة لجمعية المخابز والأفران الآلية ولقيادة السلطة المحلية، طالبوا فيها بوضع حد لما يعانونه من إشكاليات كبيرة تهدد بتوقف المخابز والأفران بسبب ارتفاع أسعار المواد في الوقت الراهن نتيجة هبوط قيمة العملة المحلية.

وذكرت المصادر أن أسعار بيع الخبز قديمة منذ 2022م ولم يطرأ عليها أي ارتفاع يتناسب مع زيادة أسعار المواد من دقيق وخميرة وزيت ووقود ديزل وبترول، وإيجار محلات وإيجار عمال، بالإضافة إلى زيادة أسعار الصرف للعملات الأجنبية وهبوط قيمة العملة المحلية.

وأضافت أن رفع أسعار الروتي “أصبح أمراً واقعاً، ولا مفر منه في ظل هبوط قيمة العملة المحلية، وعدم قدرة الأفران على زيادة تحمل الخسارات التي تهدد بإفلاس الكثير منها وتوقفها عن العمل بشكل دائم”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً