يمن ايكو
أخبار

منظمة دولية تحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن مع نقص تمويل المانحين

يمن إيكو|أخبار:

كشفت منظمة الإغاثة الإسلامية عن تفشي وباء الكوليرا بشكل سريع في اليمن مما يهدد حياة الآلاف بخطر وشيك، في ظل نقص التمويل اللازم للاستجابة الإنسانية في اليمن، خصوصاً في مناطق حكومة صنعاء.

وكشف تقرير أصدرته المنظمة، اليوم الأربعاء، واطلع عليه موقع “يمن إيكو”، عن وفاة ما لا يقل عن 114 شخصا حتى الآن، وتأثر أكثر من 20 ألف شخص خلال الأسابيع القليلة الماضية مع انتشار المرض بسرعة.

وقال المدير القُطري لمنظمة الإغاثة الإسلامية في اليمن، صديق خان: “إن حياة الآلاف من الأشخاص على المحك. إن تفشي وباء الكوليرا ينتشر بسرعة ويمكن أن يعني التحرك السريع الفرق بين الحياة والموت”. مضيفاً: “لقد أدت 9 سنوات من الحرب والأزمة الاقتصادية إلى إضعاف النظام الصحي والخدمات العامة الأخرى في اليمن بشدة. وتواجه المرافق الطبية نقصاً حاداً في الإمدادات الأساسية، وتكافح من أجل التعامل مع تفشي حالات الكوليرا”.

وأوضح التقرير أن “خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2024 التي تقودها الأمم المتحدة لا تمتلك حاليًا سوى 15% من التمويل الذي تحتاجه”.

وتابع “شهدت فرق الصحة والتغذية التابعة لمنظمة الإغاثة الإسلامية في اليمن زيادة حادة في حالات سوء التغذية والأمراض لدى الأطفال منذ أن اضطر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى تعليق توزيع المواد الغذائية على ملايين الأشخاص في نهاية عام 2023”.

 

يشار إلى أن المجلس النرويجي للاجئين كشف عن فشل اجتماع رسمي رفيع المستوى للدول المانحة عقد في بروكسل، أمس الثلاثاء، عن تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن والمقدرة بـ 2.7 مليار دولار.

وذكر المجلس النرويجي في تقرير، رصده موقع “يمن إيكو”، أن الاجتماع أسفر عن تعهدات تزيد قليلاً عن 735 مليون دولار للاستجابة الإنسانية للبلاد، مشيراً إلى أن هذا التمويل المعلن عنه يصل إلى ربع المبلغ المطلوب هذا العام في اليمن لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أعلن رسمياً، في الخامس من ديسمبر 2023، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيراً إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين.

 

ويشار إلى أن قرار وقف المساعدات الغذائية عن مناطق حكومة صنعاء تقف خلفه الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها أحد المانحين، حيث تشترط وقف العمليات اليمنية المساندة لقطاع غزة في البحر الأحمر، وفقا لمصادر مطلعة في البرنامج.

 

وكان موقع “يمن إيكو” نهاية نوفمبر من عام 2023- في وقت سابق- على معلومات خاصة كشفت أن ممثلي برنامج الغذاء أكدوا بشكل صريح خلال اجتماعاتهم مع حكومة صنعاء أن البرنامج لا يستطيع استئناف توزيع مساعداته بدون موافقة الولايات المتحدة، وأن الضغوط الأمريكية لوقف المساعدات تتعلق بشكل مباشر بموقف حكومة صنعاء من الصراع في فلسطين، وتحركاتها العسكرية ضد إسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً