يمن ايكو
أخبار

تقرير دولي: تضرر آلاف الأسر النازحة جراء السيول في اليمن

يمن إيكو|أخبار:

كشف تقرير دولي اليوم الثلاثاء، عن تضرر أكثر من 5,111 أسرة نازحة في اليمن جراء الأمطار والسيول خلال شهر إبريل الماضي.

وأوضح تقرير أصدره الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر وجمعيات الهلال الأحمر، ورصده موقع “يمن إيكو”، أن الأمطار التي استمرت خلال الفترة 16 – 20 من شهر إبريل الماضي وأدت إلى حدوث فيضانات تسببت بأضرار كبيرة لمواقع النازحين في مختلف المحافظات، مشيراً إلى أن محافظة حضرموت شهدت تداعيات كبيرة وعلى وجه الخصوص، مخيمات النازحين الواقعة داخل المحافظة والتي تأثرت بشدة.

وأكدت الوحدة التنفيذية للنازحين، أن 1,335 أسرة نازحة تقيم في مخيمات: مريمة ومدودا وحوش العيدروس وشمال غران (الواقعة في سيئون والمكلا والعبر) واجهت أضرارا كاملة أو جزئية في ملاجئها والمواد غير الغذائية والإمدادات الغذائية.

أما في محافظة الجوف وتحديداً في مناطق الريان النائية بمديرية خب والشعف هطلت أمطار غزيرة مساء الجمعة، أدت إلى أضرار في الملاجئ وفقدان الممتلكات والمواشي وحتى الأوراق القانونية للأفراد ذوي المعاناة المماثلة. في مواقع الغران والحراج والهضبة. وتشير التقديرات الأولية إلى أن حوالي 1700 أسرة، يبلغ مجموع أفرادها حوالي 9100 فرد، تضررت من الأمطار والسيول الغزيرة في جميع مناطق المديرية.

محافظة مأرب تأثرت بالمثل من انخفاض الضغط الجوي، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات، وحددت الوحدة التنفيذية 540 أسرة نازحة متضررة تقيم في مخيمات النقيعة ومردا آل المعيلي والبدر والسيل والهدن وبطحاء الخلايط والسميعة والدليل داخل مديرية الوادي.

ووفقاً للتقرير، تأثرت محافظة شبوة أيضاً بالضغط الجوي المنخفض السائد، حيث شهدت منطقة بيحان هطول أمطار غزيرة وفيضانات، مما أدى إلى إلحاق أضرار بـ 51 ملجأ للنازحين تعرضوا لأضرار جزئية أو كاملة.
وفي محافظة صعدة، قامت فرق مؤسسة تنمية الشباب، بالتنسيق مع السلطات المحلية في صعدة، بتقييم القضايا الإنسانية والتدخلات المطلوبة في مجز وحيدان من خلال الزيارات الميدانية والمقابلات وجمع البيانات من شبكات الحماية المجتمعية حيث بلغ إجمالي الأسر المتضررة 287 أسرة.

وفي محافظة أبين، تأثرت مخيمات النازحين داخلياً، وخاصة مخيم التوماسي الواقع في مديرية زنجبار، بشدة، وتأثرت 458 أسرة نازحة وبحاجة إلى مساعدة إنسانية عاجلة، أما في محافظة الضالع حددت الوحدة التنفيذية 423 أسرة نازحة متضررة تسكن في عفاش، ومخيمات السهادة الغربية، ومخيمات السهادة الشرقية.

كما شهدت محافظة المهرة تأثيرات المنخفض الجوي السائد، مما أدى إلى حدوث عاصفة رملية في مديرية شاهين. ويكشف تقييم الوحدة التنفيذية عن تأثر 258 أسرة نازحة في مخيمات النازحين في مديريتي المسيلة وشهين.

ووفقاً للتقرير، بلغ إجمالي الأسر النازحة المتضررة من الأمطار والسيول في محافظة تعز 110 أسرة، منها 53 أسرة نازحة في مخيم طلحة ضمن مديرية القاهرة ومخيم الجردة في المسراخ، بالإضافة إلى تضرر 57 أسرة نازحة في مديرية الحوبان.

واختتم التقرير بالتأكيد “على الحاجة إلى خطة فعالة وشاملة للاستجابة لحالات الطوارئ لتلبية الاحتياجات الفورية للسكان المتضررين وتقليل المخاطر الإضافية وتأثير الفيضانات الأخيرة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً