يمن ايكو
أخبار

غرق سفينة جانحة قبالة ميناء عدن وتحذيرات من كارثة بيئية

يمن إيكو|أخبار:

غرقت السفينة الجانحة “كورال” الثلاثاء الماضي، قبالة مدينة عدن، وهي واحدة من 16 سفينة جانحة ومتهالكة تتبع شركة “عبر البحار” المملوكة لرجل الأعمال أحمد العيسي، منذ عام 2015.

وقال الخبير الاقتصادي عبدالغني جغمان، في منشور على حسابه بـ”فيسبوك” رصده موقع “يمن إيكو”: “لطالما تحدثنا وأشرنا إلى كارثة السفن الـ16 الجانحة والغارقة والتي تتبع شركة عبر البحار (أحمد العيسي) منذ 2015 وهي تهدد ميناء عدن والبريقة”.

وأضاف: “غرقت السفينة (كورال – مرجان)، تحمل الرقم (imo: 8918447)، وترفع علم سيراليون، وآخر تصنيف تأمين حصلت عليه الشركة كان في يناير 2015، وتصنف كناقلة متهالكة، ومنتهية الصلاحية”.

وأوضح جغمان أن “السفن المتهالكة والمهددة بالغرق في سواحل عدن، تشكل خطورة بالغة على الأمن والسلامة البحرية، كونها أيضاً تمثل تهديداً خطيراً على السواحل والأحياء البحرية والبيئة والإنسان”.

ودعا الجهات المختصة إلى “التحرك لاحتواء الكارثة”، واختتم منشوره بالقول “ولكن لا حياه لمن تنادي”.

وتداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر غرق السفينة في منطقة رمي المخطاف بعدن، ويوضح بدأ تسرب نفطي على ظهر السفينة.

ووصف الناشطون السفن الجانحة المنتشرة في الموانئ بـ”القنابل الموقوتة”، محذرين من الكوارث الصحية والبيئية الناجمة عن غرقها، في ظل الصمت الحكومي المريب في التعامل مع هذا الملف الخطير.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً