يمن ايكو
أخبار

تحذيرات محلية ودولية من فيضانات واسعة في اليمن

يمن إيكو|أخبار:

توقعت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) أن مناطق عدة في اليمن ستشهد زيادة كبيرة في هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة، محذرة اليمنيين من فيضانات واسعة في عدد من المحافظات.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في نشرة تحذيرية جديدة، رصدها “يمن إيكو”، إن من المتوقع أن يشهد الأسبوع الأخير من أبريل الجاري زيادة في هطول الأمطار على عدد من المحافظات اليمنية، متوقعة أن تتسبب الأمطار الغزيرة والمكثفة في فيضانات واسعة النطاق.

وأوضحت أن المرتفعات الوسطى في اليمن ستشهد أمطاراً غزيرة وستكون مستويات الهطول المقدرة أعلى قياساً بالعام الماضي، مؤكدة أن ذلك سيزيد من مخاطر السيول التي سيكون تأثيرها أكبر على طول الأودية الرئيسية كوادي سهام ورماع وسردُد وزبيد في الحديدة، وبعض المناطق في إب وذمار، وفي وادي ذَنَه في مأرب.

وأضافت أن من المتوقع هطول الأمطار على الأجزاء العليا من حوضي وادي بنا وتُبَن ولكن بنسبة أقل، كما توقعت انهيارات أرضية ستصاحب ذلك غالباً في تضاريس شديدة الانحدار على طول الطرق الرئيسية في مناخة بصنعاء وسمارة في إب، وكحلان حجة، محذرةً من أن هذه الأحداث ستؤثر سلباً على الأسر التي تعتمد بشكل كبير على إنتاج المحاصيل، منوهةً بأن من المرجح أن يستمر التشبع بالمياه في مدينتي سيئون والمكلا، ما يمثل خطراً متزايداً من ناحية تفشي الأوبئة.

في السياق، قال مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بمحافظة حضرموت، إن آخر تحاليل خرائط الطقس والتنبؤات العددية تشير إلى تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء من سواحل محافظات: حضرموت والمهرة وأرخبيل سقطرى وشبوة، وأجزاء من المحافظات الغربية تمتد من مساء الإثنين حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأشار المركز، في بيان على منصة فيسبوك، رصده “يمن إيكو” إلى أن ذروة التأثيرات على أرخبيل سقطرى تبدأ خلال فترات من مساء اليوم الأحد 28 أبريل 2024م، إلى مساء الخميس الموافق 2 مايو 2024م، وتشمل أجزاء من سواحل محافظتي المهرة وحضرموت من صباح الثلاثاء الموافق 30 أبريل 2024م إلى صباح الخميس الموافق 2 مايو 2024م.

وتوقع المركز أن تنشط تشكيلات من السحب الركامية تتحول إلى رعدية في فترات من بعد الظهيرة على مديريات ساحل محافظة حضرموت وأجزاء محدودة من الهضاب والأودية الداخلية تشمل محافظات المهرة وأرخبيل سقطرى، وستتأثر بهطول أمطار متفاوتة الغزارة مع تدفق السيول المحلية على بعض الشعاب والأودية وفروعها.

ونبَّه المركز كافة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وعدم المجازفة في عبور الأودية والمنحدرات الجبلية في حال جريانها ورفع المركبات عن بطونها وفروعها، واتباع إرشادات السلامة من مخاطر العواصف الرعدية والرياح الهابطة المصاحبة.

كما حذر المسافرين في الطرقات من تدني مستوى الرؤية الأفقية وتشكل الضباب، وحذر أيضاً المواطنين من ملامسة أعمدة الإنارة والموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار والابتعاد عن الأجسام المتطايرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً