يمن ايكو
أخبار

احتل المرتبة السادسة عالمياً.. اليمن يواجه أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد

يمن إيكو| متابعات:

حذر تقرير دولي من أن استمرار الصراع وتأثيرات الصدمات الاقتصادية المرتبطة بالمناخ ستفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد وارتفاع مستويات الجوع في اليمن. مؤكداً أن اليمن واحد من أكثر عشرة بلدان في العالم يضم أكبر عدد من الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي.

ووفق التقرير السنوي للعام 2024، الذي أطلقته الشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية، على موقعها الإلكتروني، ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، فإن اليمن جاء في المرتبة السادسة في قائمة البلدان الأكثر تأثراً بالأزمة الغذائية العالمية، مع وجود 18 مليون شخص أو ما نسبته 56% من السكان يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وتتصدر الكونغو الديمقراطية قائمة البلدان العشرة الأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وبعدد 25.8 مليون شخص، تليها نيجيريا بـ24.9 مليون، ثم السودان 20.3 مليون، ثم أفغانستان 19.9 مليون، ثم إثيوبيا (19.7 مليون). وفيما احتل اليمن المرتبة السادسة، جاءت سوريا سابعاً (12.9 مليون)، ثم بنغلاديش (11.9 مليون)، ثم باكستان (11.8 مليون)، وأخيراً ميانمار بـ(10.7 مليون).

ويشير تقرير الأزمات الغذائية للعام الجاري إلى أن هذه البلدان العشرة تضم 175.9 مليون من إجمالي 281.6 مليون شخص يعانون من أزمات غذائية حادة حول العالم، وهو ما يمثّل 62.4% من الإجمالي العام، فيما أن البقية وبعدد 105.7 مليون شخص، وبنسبة 37.6% يتوزعون على 49 بلداً.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد شهدت العام الماضي 2023 زيادة قدرها 24 مليون شخص مقارنة بالعام السابق له (2022)، ويعود هذا الارتفاع إلى “زيادة تغطية التقرير لسياقات الأزمات الغذائية بالإضافة إلى التدهور الحاد في الأمن الغذائي في العديد من الدول”.

وبيّن التقرير أن الأطفال والنساء هم أكثر الشرائح عرضة للأزمات، حيث يعاني أكثر من 36 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد في 32 بلداً، منهم نصف مليون طفل في اليمن، التي شهدت تفاقم أزمة سوء التغذية الحاد في عام 2023؛ خاصة بين النازحين.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً