يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تخرج عن صمتها وتصدر بياناً بشأن شحنة المبيدات المثيرة للجدل

يمن إيكو| أخبار:

أصدرت وزارتا الزراعة والري، والمياه والبيئة في حكومة صنعاء اليوم الأحد، بياناً مشتركاً بشأن ما أُثير حول دخول شحنة مبيدات إسرائيلية مسرطنة إلى الأسواق اليمنية.. مؤكدتين أن الوثيقة التي نُشرت مرتبطة بتأخير معاملات التجار وصادرة عن جهة غير مختصة في تصنيف المواد، في إشارة إلى محضر “إثبات حالة الشحنة” الصادر عن مصلحة الجمارك التابعة لحكومة صنعاء.

ونفى البيان المشترك- الذي نشرته وكالة الأنباء سبأ التابعة لحكومة صنعاء، واطلع عليه موقع “يمن إيكو”- صحة ما تم تداوله من أخبار في مواقع التواصل الاجتماعي حول المبيدات الإسرائيلية المسرطنة.. مضيفاً أنه لم يتم إدخال أي شحنات مبيدات مستوردة من الكيان الصهيوني، وأن الوزارتين لن تسمحا بذلك على الإطلاق”. حسب تعبيره.

وأشار البيان إلى أن مبيد “بروميد الميثيل” الذي هو عبارة عن مبيد غازي، يستخدم لمكافحة آفة الديدان الثعبانية “النيماتودا” في الزراعة المحمية والتربة ما زالت خالية من الزراعة، وكذا مكافحة الآفات الحجرية، ولا يتم استخدامه على المزروعات بتاتاً، مع العلم أن أسباب المنع هي دخوله ضمن قائمة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

ولفت إلى أن هناك استثناء للدول النامية لاستخدام هذا المبيد بكميات بسيطة وفقاً لأحكام الفقرة (1) من المادة (5) من بروتوكول مونتريال كما أنه وفقاً للقائمة الصادرة من الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مصنف من المجموعة الثالثة والمعرفة بـ(العوامل غير المصنفة على أنها مسرطنة للبشر).

وأوضح البيان أن مبيد “المانكوزيب” يعد من المبيدات المقيدة وليس الممنوعة، وأن المبيدات المقيدة هي التي يسمح باستيرادها بكميات محددة في حالات الاحتياج ويتم استخدامها تحت إشراف الجهات المختصة.

وقالت الوزارتان في بيانهما المشترك: “إنه تم التحفظ على الشحنة لاستخدامها تحت الإشراف المباشر من قبل الجهات المختصة”. داعية وسائل الإعلام والناشطين إلى تحري الدقة والمصداقية واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكان محضر “إثبات حالة الشحنة”-الصادر في 14 نوفمبر 2023م عن مكتب رقابة جمارك صنعاء- الذي سرب إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ورصده موقع “يمن إيكو”- أفاد بأن ضابط أمن الجمرك، تلقى بلاغاً من قائد كتيبة الخدمات بقوات النجدة، بإخراج القاطرة التي تحمل على متنها مبيدات سامة نوع (بروميد الميثيل المحظور والممنوع) لشركة سبأ العالمية.

وقال المحضر: إن البلاغ تضمن “إخراج القاطرة بصورة سرية بدون علم الجمارك، فأفاد الضابط بأنه لا يقدر والمتوجب الحصول على توجيه من مدير عام الجمرك، فقال له قائد كتيبة الخدمات: سنأتي ونقوم بإخراجها بالقوة هذه توجيهات عليا، ولا يقدر أحد أن يقف أمامنا”. مؤكداً أن ذلك ما تم فعلاً حيث تم إرسال ضابطين من قيادة النجدة، لإخراجها، غير أن مدير عام الجمرك أخبر قائد النجدة، أن الشحنة تحمل مواد سامة وعالية السمية وهي (بروميد الميثيل) ولا بد من موافقة الجهة المختصة (وزارة الزراعة).

ولفت المحضر إلى أن قائد النجدة رد على مدير عام الجمرك، بأنه سيأتي بنفسه لإخراجها، وهو ما تم، حيث وصل قبله طقمان وسيارة حبة محملة بأفراد مسلحين للنجدة، وتم إخراجها بالقوة وبدون موافقة وزارة الزراعة وبدون سداد الرسوم الجمركية”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً