يمن ايكو
أخبار

اليمن: خلال يوم واحد وفاة 5 أشخاص وتضرر آلاف النازحين جراء السيول (صور)

يمن إيكو| أخبار:

تسببت الأمطار الغزيرة التي تشهدها اليمن، منذ أيام، وما نتج عنها من سيول جارفة، بأضرار في الأرواح ومنازل المواطنين ومخيمات النازحين والأراضي الزراعية في بعض المحافظات اليمنية.

وحسب وسائل إعلام، أفادت مصادر محلية، اليوم الأحد، بوفاة ثلاثة أشخاص جراء السيول في حضرموت.

وأشارت المصادر إلى وفاة ثلاثة من أبناء قبيلة “آل جلال عبيدة” غرقاً بعد أن جرفت السيول سيارتهم في منطقة وادي العين بمحافظة حضرموت.

وأضافت أن المتوفين من أبناء محافظة مارب هم حمد حسن صالح عكشة جلال، محمد ناصر ناصر عكشة جلال، وسعيد حسن محسن جلال.

كما عثر مواطنون، صباح اليوم الأحد، على جثة مجهولة بالقرب من مجرى السيول في مدينة القطن بوادي حضرموت، وقال الاهالي إنهم لم يتعرفوا على هوية الشخص المتوفى، مشيرين إلى أنه تم انتشال الجثة ووضعها في مستشفى القطن العام لعرضها على الجهات المختصة لتحديد هوية الشخص الغريق.

كما أعلنت لجنة الطوارئ في محافظة حضرموت، أن الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة إثر المنخفض الجوي تسببت بأضرار في عدد من المنازل في قرية “المعملة” بوادي يون مديرية حجر.

وأوضح وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية رئيس لجنة الطوارئ المهندس أمين بارزيق، أن السيول تحاصر القرية من جميع الاتجاهات، وأن هناك أضراراً في عدد من المنازل.

وأشار الى أن المعدات التي تم إرسالها إلى المنطقة لم يتم إدخالها بسبب استمرار جريان السيول.

من جانبه قال مدير عام مديرية حجر عمر بادبيان ” إن الأمطار تجددت وأحدثت سيولاً كبيرة في قرية (المعملة) ما تسبب بأضرار شملت قطع المياه عن منازل المواطنين”.

وشهدت معظم مناطق وادي حضرموت أمطاراً غزيرة وسيولاً نتيجة لتأثيرات الحالة المدارية والمنخفض الجوي خلال الأيام الماضية، وتسببت مياه الأمطار والسيول بأضرار في عدد من الطرقات بوادي حضرموت والصحراء أعاقت الوصول إلى بعض المناطق.

وفي محافظة المهرة أفادت مصادر محلية أن فتاة لقيت حتفها غرقاً في إحدى البرك التي ملأتها السيول الجارفة جراء المنخفض الجوي الذي تعرضت له المحافظة.

ونقلت خدمة الأرصاد الجوية اليمنية، في صفحتها على “فيسبوك”، عن مصادر محلية قولها، إن فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً توفيت غرقاً، مساء أمس السبت، في مديرية قشن، وسط محافظة المهرة.

وأضافت المصادر أن الفتاة كانت تسبح رفقة بنات أخريات في إحدى الحفر المملوءة بالمياه الراكدة من آثار السيول التي اجتاحت وادي غبوري بالمديرية، جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة تحت تأثير المنخفض الجوي.

وكانت لجنة الطوارئ بالمحافظة قد حذرت المواطنين من السباحة في مجاري السيول الراكدة “حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم، وتجنباً لتكرار حالات الغرق التي وقعت في الأعاصير والمنخفضات الجوية السابقة”.

وأدت الأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة الجوف، شمال شرقي البلاد، لتضرر خيام النازحين وأضرار واسعة في الأراضي والممتلكات الزراعية.

وقالت مصادر محلية إن عدداً من مخيمات النازحين في منطقة “الريان” تضررت جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح الشديدة والعواصف الثلجية، كما أحدثت أضراراً واسعة في الأراضي والممتلكات الزراعية.

وأضافت المصادر أن النازحين فقدوا خيامهم وممتلكاتهم وباتوا في العراء في ظل غياب أي تدابير احترازية من قبل السلطات المحلية بالمحافظة.

وناشد المتضررون المنظمات والجهات المعنية بسرعة إغاثتهم بصورة عاجلة، بعد فقدانهم المأوى والممتلكات.

ومن جانبها أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في عدن تضرر أكثر 3 آلاف أسرة نازحة جراء الأمطار والسيول في 5 محافظات يمنية.

وأوضحت أن السيول في محافظة الجوف تسببت بتضرر حوالي 1700 أسرة (ما يقارب 9100 فرد) في مخيم الغران الشمالي بعزلة الريان مديرية خب والشعف.

وذكرت الوحدة التنفيذية في تقرير، نشرته السبت على موقعها الرسمي، ورصده موقع “يمن إيكو”، أن الأمطار الغزيرة التي هطلت في كل من سيئون والمكلا والعبر، ألحقت أضراراً بنحو 800 أسرة نازحة، في وقت ما يزال فيه تقييم الأضرار مستمراً.

وفي محافظة شبوة وبالتحديد في مديرية بيحان أدت الفيضانات لتضرر 30 أسرة، وتضرر 458 أسرة في مخيمات النازحين في أبين.

وفي محافظة الضالع رصدت الوحدة التنفيذية تضرر 50 أسرة نتيجة للأمطار والسيول التي هطلت نتيجة المنخفض الجوي.

وفي محافظة مأرب تسببت الأمطار الغزيرة في جرف ملاجئ النازحين وأثرت بشكل كبير على الأسر النازحة، بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وكان المركز اليمني للأرصاد أكد استمرار هطول الأمطار الرعديّة متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق.

وأشار المركز إلى هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، إب، تعز وشبوه، البيضاء والضالع ومأرب ومناطق متفرقة من محافظات حضرموت والمهرة.

وأمس السبت، تسببت صواعق رعدية بوفاة وإصابة 5 أشخاص في محافظتي حجة وصعدة، في وقت تشهد مختلف المحافظات اليمنية بدء موسم الأمطار.

وقالت مصادر إعلامية إن فتى يدعى محمد توفيق حسن (17 عاماً) توفي بصاعقة رعدية في مديرية “المفتاح” بمحافظة حجة، شمال غربي البلاد.

في حين توفي شخص وأصيب ثلاثة آخرون بصاعقة رعدية في منطقة “السداد” بمديرية “غمر” بمحافظة صعدة شمال اليمن.

وتأتي هاتان الحادثتان بعد يومين من وفاة شابين بصاعقة رعدية في مديرية “شرعب” شمال محافظة تعز.

ومنذ أيام تشهد العديد من المحافظات اليمنية أمطاراً غزيرة بفعل الحالة المدارية الناجمة عن المنخفض الجوي، ما أدى لوفاة عدة أشخاص وأضرارا واسعة في الطرقات والكهرباء والأراضي الزراعية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً