يمن ايكو
أخبار

الشؤون الإنسانية بصنعاء يطالب بإبعاد الملف الإنساني عن المساومة السياسية

يمن إيكو| أخبار:

أكد أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بصنعاء إبراهيم الحملي، أن إيقاف المساعدات الغذائية المستمر منذ أغسطس من العام الماضي، فاقم من المعاناة الإنسانية، وأدى إلى ارتفاع معدل انعدام الأمن الغذائي، وحالات سوء التغذية لدى النازحين، سيما الأطفال.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأربعاء، مع المنسق المقيم للأمم المتحدة – منسق الشؤون الإنسانية، جوليان هارنيس.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبا) التابعة لحكومة صنعاء، أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز وتطوير العمل المشترك للتخفيف من معاناة المواطنين سيما النازحين، والفئات الأشد احتياجاً في الجانب المعيشي جراء المعاناة الإنسانية التي خلفها العدوان والحصار.

واستعرض الحملي المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني منذ تسع سنوات، سيما في الجانب المعيشي على مختلف شرائح المجتمع اليمني، والتي تفاقمت بشكل أسوأ بعد قرار إيقاف المساعدات.

وأكد الحملي ضرورة إعادة التدخلات الإنسانية من خلال صرف المساعدات الغذائية، وغيرها من المشاريع، للحد من الانزلاق نحو مراحل خطيرة من المجاعة.

وأشار إلى ضرورة زيادة الدعم الإنساني للشعب اليمني وعدم إقحام الملف الإنساني في عمليات المساومة السياسية.. مؤكداً أن المجلس الأعلى يقدم التسهيلات للأمم المتحدة ومختلف المنظمات الأممية والدولية العاملة في المجال الإنساني وتذليل أي صعوبات تواجه نشاطها، وتعزيز فرص النجاح للجهود الإنسانية المشتركة.

من جانبه أكد المنسق المقيم، أن الأمم المتحدة تعمل على حشد التمويلات لإعادة صرف المساعدات الغذائية، ومعالجة كافة الإشكاليات التي تواجه مسارات العمل الإنساني، بالتعاون مع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية.. مشيداً بدور المجلس الأعلى في تسهيل عمل المنظمات.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أعلن رسمياً، في الخامس من ديسمبر الماضي، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيراً إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين.

ونشر موقع “يمن إيكو” نهاية نوفمبر الماضي، معلومات كشفت أن ممثلي برنامج الغذاء أكدوا بشكل صريح خلال اجتماعاتهم مع حكومة صنعاء أن البرنامج لا يستطيع استئناف توزيع مساعداته بدون موافقة الولايات المتحدة، وأن الضغوط الأمريكية لوقف المساعدات تتعلق بشكل مباشر بموقف حكومة صنعاء من الصراع في فلسطين، وتحركاتها العسكرية ضد إسرائيل.

وفي العاشر من ديسمبر قال المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية التابع لحكومة صنعاء إن: “قرار إيقاف المساعدات يأتي تنفيذاً للتهديدات الأمريكية السابقة بقطع المساعدات الإنسانية في حال استمر الموقف اليمني المناصر للشعب الفلسطيني”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً