يمن ايكو
أخباردولي

إسرائيل ترد على هجمات قوات صنعاء بهذا القرار

يمن إيكو|خاص:

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، إن إسرائيل قررت تصنيف الحوثيين في اليمن كجماعة إرهابية، وذلك رداً على هجماتهم ضد إسرائيل والسفن المرتبطة بها، وذلك بعد فشل التحالف الأمريكي البريطاني في ردعهم.
قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” إنه “بعد ما يقرب من ستة أشهر من الهجوم الصاروخي الأول للحوثيين الذي استهدف إسرائيل وبعد ستة أشهر من الهجوم الأول من بين العديد من هجمات الحوثيين المتكررة التي استهدفت طرق الشحن الدولية في البحر الأحمر، وقع وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الثلاثاء على مرسوم يصنف حركة أنصار الله، المعروفة أيضاً باسم حركة الحوثي، كمنظمة إرهابية بشكل رسمي”.
وقالت إن “هذه الخطوة تأتي بعد عامين من دعوة عضو الكنيست السابق ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، تسفي هاوزر، رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، ووزير الدفاع بيني غانتس، ووزير الخارجية يائير لابيد إلى تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية”.
ونقلت الصحيفة عن عضو الكنيست السابق هاوزر قوله إن “دعوتي قبل عامين كان أساسها الموقف العام الصارم تجاه القضايا الإقليمية، حيث أن مثل هذه الخطوة تشكل أيضاً اصطفافاً مهماً مع السعوديين والإماراتيين ضد المحور الإيراني”.
ونقل التقرير عن نسيم لوفتون، الخبير الإسرائيلي في شؤون اليمن، قوله: “يكتسب الحوثيون الآن التعاطف والدعم في العالم العربي والإسلامي، ويبدو أن الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف البحري ليس لديهم طريقة لإخضاعهم حتى الآن”.
كما نقل عن جيسون برودسكي، مدير السياسات في منظمة متحدون ضد إيران النووية، قوله إن “تصنيف الولايات المتحدة هو الأكثر أهمية بسبب الأدوات التي يوفرها لواشنطن لملاحقة شبكات جمع الأموال للحوثيين، بالنظر إلى أولوية الاقتصاد الأمريكي”.
وقال إن التصنيف الإسرائيلي “سيستهدف تزايد التنسيق بين حماس والحوثيين”.
وقال التقرير إن “حماس تمتلك ممثلاً في اليمن، معاذ أبو شمالة، وقد يكون التصنيف الإسرائيلي قادراً على قمع تلك العلاقات غير المشروعة”، بحسب تعبير الصحيفة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً