يمن ايكو
أخباردولي

اليمن يُفقِد شركة إسرائيلية ثلثي مبيعاتها

يمن إيكو|خاص:

أفاد تقرير عبري، الإثنين، بأن شركة إسرائيلية لاستيراد السيارات خسرت أكثر من نصف مبيعاتها خلال الربع الرابع من العام 2023، بسبب الحرب في غزة، والحظر الذي فرضته قوات صنعاء على وصول السفن إلى إسرائيل، بما في ذلك السفن التي تنقل السيارات، والتي كان ميناء إيلات يستقبلها بشكل رئيسي.
ونشر موقع “كالكاليست” الاقتصادي العبري، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، قال فيه إن “شركة ديليك أوتوموتيف التي تستود سيارات مازدا وفورد وبي إم دبليو إلى إسرائيل من خلال شركتها الفرعية ديليك موتورز، واجهت انخفاض في مبيعات السيارات بنسبة 61% خلال الربع الرابع من عام 2023 بسبب الحرب”.
وأوضح التقرير أن “واردات السيارات تمثل 51٪ من الإيرادات السنوية للشركة وقد واجهت ديليك عاماً مليئاً بالتحديات في عملياتها”.
وأشار إلى أن الشركة باعت 1,500 سيارة فقط خلال الربع الرابع من العام 2023، بالمقارنة مع 4,000 سيارة في الفترة نفسها من العام السابق.
وقال التقرير إن “الانخفاض، ليس مستغرباً، وهو يأتي بسبب الحرب التي اندلعت في بداية الربع، والتي أدت إلى إغلاق صالات البيع في البداية ونقص القوى العاملة المجندة في الاحتياطيات، وتأخر وصول الشحنات بسبب نشاط الحوثيين في البحر الأحمر، إلى جانب ارتفاع أسعار المركبات بسبب انخفاض سعر صرف الشيكل، وكذلك بسبب تراجع حجم المشتريات من قبل شركات تأجير وتأجير السيارات”.
وبحسب التقرير فإنه “نتيجة لذلك انخفضت الإيرادات من قطاع مبيعات السيارات بنسبة 50٪ في الربع الرابع، مما أدى إلى خسارة قطاعية قدرها 15 مليون شيكل”.
وأضاف أنه “للعام بأكمله، بلغ إجمالي المبيعات 2.9 مليار شيكل، بانخفاض قدره 25٪ مقارنة بعام 2022، وانخفضت الأرباح بنسبة 49٪”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً