يمن ايكو
أخبار

محامي يحذّر البنوك والمواطنين من شراء الأراضي في ثلاث محافظات يمنية بينها عدن

يمن إيكو| أخبار:

حذر الناشط الحقوقي ورئيس الفريق القانوني لمنظمة “الإرادة الذاتية” المحامي أكرم الشاطري، المواطنين والبنوك وشركات التمويل من شراء الأراضي أو تمويل مشاريع عقارية في عدد من المحافظات الجنوبية بدون التدقيق في وثائقها.
ونشر الشاطري تحذيراً باسم المنظمة على صفحته في “فيسبوك” رصده موقع “يمن إيكو” جاء فيه: ” الإرادة الذاتية تحذر المواطنين من شراء أراضٍ بدون التدقيق في الوثائق والتحقق والاستشارة الكاملة من قبل مختصين”.
وأضاف: ” كما تحذر الإرادة الذاتية كل بنوك وشركات التمويل من جريمة تمويل مشاريع عقارية لشركات ومتنفذين تم بسطهم والاستيلاء على أراضي الدولة وأراضي مواطنين متنازع عليها عبر عقود مزورة غير قانونية، أو عبر التلاعب والتحايل باسم الاستثمار أو من خلال الاستقواء بالقوة العسكرية في مناطق نزاع، ومنها المناطق في نطاق الجغرافيا التالي: عدن / أبين / لحج، حيث يتم التلاعب والنهب والتزوير وبيع وشراء الأراضي”.
وأكد الشاطري عضو منظمة العفو الدولية أن “الإرادة الذاتية عبر مسارها القانوني ستقوم بفضحهم، كونها مشاريع غير قانونية وتقع ضمن الشبهات بأعمال خارجة عن القانون، وما يندرج ضمن جرائم غسل الأموال ودعم الإرهاب، كون تلك الأراضي تحت نزاع وتتبع الدولة، وأيضاً مواطنون آخرون أخذت أراضيهم بالباطل، ولازالت قيد البت فيها من قبل القضاء”. حسب قوله.
وأوضح الشاطري أنه وفقاً للقانون “سيتم الإعلان عن أسماء تلك البنوك والمصارف والشركات لإبراء الذمة”، مؤكداً أن هذا التحذير يأتي “بعد تلقي الإرادة الذاتية طلباً من بعض الجهات العليا بالدولة، ونتيجة ما حدث سابقاً من تعريض أموال الكثير من المودعين في مصارف أعلنت إفلاسها”.
يشار إلى أن عدداً من المحافظات الجنوبية تشهد نهباً واعتداءات متكررة على أراضي الدولة وأراضي الجمعيات السكنية من قبل مسؤولين وقيادات عسكرية وأمنية.
حيث طالب منتسبو الجمعية السكنية للمنطقة الحرة بعدن، في فبراير الماضي، السلطات الرئاسية والحكومية والمحلية بتمكينهم من عقود ملكيتهم للأراضي في الجمعية، والتي تم شراؤها قبل سنوات، مشيرين إلى أنهم يتعرضون لضغوطات وتهديدات من جهات حكومية واستثمارية للبيع بالقوة، رغم عدم امتلاكهم عقود الملكية.
كما كشف الناشط الإعلامي منير العولقي عن عمليات نهب للأراضي المملوكة للجمعيات السكنية، المخصصة لأسر الشهداء في محافظة لحج، بحماية من قيادات عسكرية وأمنية.
وقال الناشط منير العولقي، إن قيادات أمنية وعسكرية تحمي ناهبي الأراضي، منهم قائد كتيبة حماية الأراضي بمحافظة لحج، قاسم حبة، الذي يوفر الحماية لناهبي الأراضي المملوكة لجمعيات وفق أوراق وعقود رسمية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً