يمن ايكو
أخبار

مواصفات صنعاء تتلف أغذية فاسدة ومحابس غاز مجهولة في مركز عفار الجمركي

يمن إيكو| أخبار:

أتلفت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة التابعة لحكومة صنعاء كميات من الأغذية الفاسدة في محافظة البيضاء، بالإضافة إلى محابس أسطوانات غاز منزلي غير مطابقة للمواصفات، مبينة أن عملية الإتلاف تمت وفقاً للقانون والصلاحيات المخولة لها.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، قالت الهيئة في بلاغ صادر عنها، الأحد، إن فرعها في مركز عفار بمحافظة البيضاء، أتلف ٥٤١ كرتوناً من شراب الزنجبيل الذهبي، مشيرة إلى أن الكمية التي تم إتلافها مستوردة من ماليزيا.

موضحة أن سبب الإتلاف هو مخالفة الكمية للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث وجود انتفاخ وانبعاج شديد في بعض العبوات مما أدى إلى انفتاح العبوات وتسرب المنتج.

كما أتلف فرع الهيئة بمركز عفار ٢٤٨ كرتون كيك محشي بالصوص ومغطى بالكاكاو منشأها تركيا، بسبب ارتفاع نسبة حمض السوربيك عن الحد المسموح به.

وتم في مركز عفار أيضاً إتلاف كمية من محابس أسطوانات الغاز المنزلي (20 كرتوناً) مجهولة المنشأ، قالت الهيئة إنها “غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث أن المحبس مزود بمسمارين وعدم تدوين كلٍ من بلد المنشأ واسم الصانع وعلامته التجارية وتاريخ الإنتاج ورقم دفعة الإنتاج ورقم المواصفة القياسية”.

ولفتت هيئة المواصفات بصنعاء إلى أن عملية الإتلاف تمت وفقاً للقانون والصلاحيات المخولة للهيئة انطلاقاً من دورها في الرقابة على البضائع والمنتجات والسلع المختلفة ومنع دخول أي منتجات مخالفة للمواصفات حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك.

وأكدت الهيئة، في بلاغها، أنها تعمل على تشديد الرقابة على دخول المواد والسلع إلى السوق المحلية عبر فحصها للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، داعية كافة المستوردين والمصنعين والمنتجين إلى الالتزام بالمواصفات القياسية المعتمدة وشروط النقل والتخزين والإنتاج والتصنيع طبقاً لاشتراطات ومتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات والمقاييس.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً