يمن ايكو
أخبار

ما علاقة صنعاء بحدوث أزمة سيولة للعملة السعودية في عدن؟

يمن إيكو| أخبار:

شكا مواطنون في محافظة عدن من رفض شركات ومنشآت الصرافة تسليم المواطنين حوالاتهم بالعملة السعودية والإصرار على تسليمهم إياها بالعملة المحلية.

وأكدت مصادر محلية لموقع “يمن إيكو”، أن هناك مشكلة في السيولة من العملة السعودية في عدن وبقية المناطق في نطاق الحكومة اليمنية، مشيرةً إلى أن المواطنين الذين لديهم حوالات من أقاربهم وذويهم في السعودية لم يتمكنوا من استلام حوالاتهم من الصرافين بالعملة السعودية، بسبب عجز الصرافين في عدن عن توفيرها.

ولم يتسنَّ لموقع “يمن إيكو” معرفة أسباب نقص العملة السعودية في عدن، إلا أن صحيفة “الأمناء” كشفت، السبت، عن سحب الحوثيين لملياري ريال سعودي من مناطق الحكومة اليمنية.

وأفادت مصادر مصرفية خاصة لصحيفة “الأمناء” بأن الحوثيين قاموا منذ أكثر من شهرين بسحب مبالغ مالية كبيرة من العملة السعودية بعد اعتزامها طباعة عملتها المعدنية الجديدة ونفاد عملتها القديمة من السوق.

وأوضحت المصادر أن الحوثيين ركزوا في عملية سحب العملة السعودية على سحب فئات الخمسين والمائة ريال سعودي حيث تم استخدام عدد من التجار والسماسرة لسحب العملة التي بلغت أكثر من ملياري ريال سعودي حتى بداية شهر رمضان الجاري.

هذه العملية بحسب إفادة المصادر المصرفية لـ” الأمناء” كانت تهيئة لإنزال العملة الجديدة، حيث قام الحوثيين بسحب العملة السعودية من المناطق المحررة وبالعملة الخاصة بالحكومة اليمنية.

وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء فجر مفاجأة كبيرة، أمس السبت، بالإعلان عن إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال، لمواجهة مشكلة العملة الورقية المتهالكة والتالفة التي تزايدت شكاوى المواطنين منها.

وأكد محافظ البنك المركزي بصنعاء، هاشم إسماعيل، في مؤتمر صحافي عقده البنك ” أن طرح العملة المعدنية الجديدة فئة 100 ريال لن يؤثر على أسعار الصرف كون الإصدارِ خصص لاستبدال العملة الورقية التالفة وليس إضافةً للكتلة النقدية”.

وبدأت في صنعاء، الأحد، عملية تداول أول نقود معدنية “فئة مائة ريال” كبديل للعملة الورقية التالفة، عبر نقاط رئيسة في البنك المركزي وفروعه وأيضاً في بنك التسليف “كاك بنك” وفروعه، على مدار الساعة.

وحسب الصور والمشاهد الحصرية التي حصل عليها ونشرها موقع “يمن إيكو” شهد اليوم الأول إقبالاً كبيراً من المواطنين في جميع النقاط الرئيسة التي حددها البنك المركزي بصنعاء لعملية الاستبدال.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً