يمن ايكو
أخبار

“يمن إيكو” يرصد تعليقات ناشطين على إصدار صنعاء عملة معدنية جديدة

يمن إيكو| خاص:

أشاد عدد من الناشطين والمستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي بإعلان البنك المركزي اليمني بصنعاء، طرح عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال كبديل للعملات الورقية التالفة من الفئة نفسها، ورصد “يمن إيكو” عدداً من تعليقات الناشطين.

الناشط السياسي والقيادي المؤتمري، ياسر اليماني، رأى أنها خطوة لتعميق الوحدة اليمنية، وقال في تدوينة على منصة (إكس) رصدها موقع “يمن إيكو”: ” الذي نجح في الحفاظ على قيمة الريال اليمني أمام الدولار طوال تسعة أعوام طبيعي أن ينتصر لليمن اليوم”.

وأضاف: “متفائل جداً أن ثمة خطوات قادمة من البنك في صنعاء للحفاظ على العملة اليمنية موحدة بعيداً عن أبواق التشطير، بل على العكس ربما نشاهد اليوم خطوات تعمق الوحدة الوطنية في كل أرجاء اليمن”.

وعلق جلال الدين العنسي، في حسابه على منصة إكس قائلاً: “أعتقد أن السوق سينتعش نسبياً، لأن هناك مئات الملايين وأكثر لم تعد صالحة للتداول في السوق”.

وأكد أن “من يقول أن العملة المعدنية البديلة ستسبب كارثة اقتصادية فهو لا يفهم في الاقتصاد..! لأن هذه عملة (بديلة) وليست جديدة يتم تداولها فوق العملة السابقة، ولازم تعرف أيش الفرق بين طباعة بدل تالف، وطباعة لسد عجز الميزانية..!”.

وأوضح العنسي أن “الطباعة بدل تالف لا تؤثر على أسعار العملات الأجنبية، مثل العملة المعدنية التي طبعتها صنعاء، أما الطباعة لسد عجز الميزانية تؤثر على أسعار العملات الأجنبية، مثل التي طبعها البنك المركزي في عدن”.

بدوره قال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بصنعاء، عبدالله بن عامر، في تدوينة أخرى: “حتى أقل الناس خبرة في الجانب الاقتصادي يرى أن صك عملة معدنية لفئة 100 ريال لا يؤثر على قيمة العملة ولا على الوضع الاقتصادي بقدر ما يحل مشكلة التالف” مضيفاً: “كل الدول تقوم بسحب التالف واستبدالها بطباعة جديدة كل خمس إلى سبع سنوات بدون أن يؤثر ذلك على القيمة الإجمالية للعملة”.

وأشاد قاسم أحمد الحمران في تدوينة على منصة (إكس) بالخطوة، قائلاً: “إنجاز مهم يضاف إلى إنجازات الجبهة الاقتصادية أن يعلن البنك المركزي اليمني عن إصدار فئة نقدية جديدة 100 ريال معدنية تلبي احتياج الأسواق المحلية من هذه العملة جراء تلف كميات كبيرة من نفس الفئة الورقية جراء العدوان والحصار”، حسب قوله.

وأضاف: “هذا الإنجاز يعد نجاحاً كبيراً يقطع كافة آمال المتربصين باقتصادنا الوطني، هذا الإصدار كان مدروساً بشكل جيد وتم وفقاً للمواصفات الدولية، وسيعزز من قيمة العملة الوطنية كونه يأتي كبديل لكتلة من نفس الفئة”.

وقال يونس أحمد في منشور على “فيسبوك”: “ما أعلنه البنك المركزي من بدء تداول العملة المعدنية لفئة 100 ريال سيكون له دور كبير في تخفيف معاناة المواطنين من تلف العملة القديمة لهذه الفئة وذلك هو الهدف الأساسي لهذه الخطوة الهامة”، مؤكداً أن هذه الخطوة “جاءت في وقتها ولن يكون لها أي أثر سلبي على أسعار الصرف لأنها عملية استبدال عملة تالفة فقط وليس ضخ كميات جديدة من العملة كما عمل المرتزقة في بنك عدن”.

وتابع: “إضافة إلى أن ذلك خطوة هامة لاستعادة الدور الريادي للبنك المركزي في صنعاء في صنع السياسات النقدية للبلاد وفقاً للقانون”.

وعلق عبداللطيف الوشلي على إصدار العملة المعدنية الجديدة في منشور على “فيسبوك” بقوله: “المهم في العيد العسب عيوقع أفلاس.. جهزوا اليلقات.. وهذا الحل أفضل بمليون مرة من التالفة المقطعة”.

مواضيع ذات صلة

تعليق واحد

Ahmed 31/03/2024 at 8:31 صباحًا

دام والعمله قدي افلاس حالي حين تسير تصرف الفين سعودي ويدوها لك في صندوق ساع البيزنطيين:😂🤣😂

رد

أترك تعليقاً