يمن ايكو
أخبار

كيف لن تؤثر العملة المعدنية الجديدة التي أصدرها مركزي صنعاء على أسعار الصرف؟

يمن إيكو| خاص:

أكد محافظ البنك المركزي اليمني بصنعاء، هاشم إسماعيل، أن العملة المعدنية الجديدة فئة 100 ريال التي طرحها البنك، لن تؤثر على أسعار الصرف في مناطق حكومة صنعاء.

وقال المحافظ، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحافي عقده البنك عصر السبت، وتابعه “يمن إيكو”: “يؤكد البنك المركزي أن طرح العملة المعدنية الجديدة فئة 100 ريال لن يؤثر على أسعار الصرف كون الإصدارِ خصص لاستبدال العملة الورقية التالفة وليس إضافةً للكتلة النقدية”.

وكان إعلان صادر عن البنك المركزي بصنعاء رصده موقع “يمن إيكو”، أكد أن “لهذه الفئة النقدية الجديدة صفة التداول القانوني جنباً إلى جنب مع فئة المائة ريال الورقية وتتمتع بقوة إبرائية غير محدودة لسداد أي مبلغ”.

وأشار المحافظ إلى أن البنك يقدم “درساً آخر في طبيعة دوره الوطني الذي يخدم جميع أبناء الشعب اليمني ويحرص على وضعهم الاقتصادي والمعيشي، بدلاً من أن يكون أداة في الحرب الاقتصادية عليهم وعلى مدّخراتهم”.

وحول دور الحرب التي شنتها دول التحالف بقيادة السعودية على اليمن منذ عام 2015 في تراجع قيمة العملة المحلية، أوضح هاشم إسماعيل أنها تسببت بتراجع قيمتِها مقابل الدولار من 215 ريالاً إلى السعر الحالي 530 ريالاً.

وأضاف: “تحولت العملة الورقية فئة 100 ريال من عملة أساسية إلى عملة مساعدة يتم تداولها بشكل كبير وواسع من قِبَل غالبية أبناء شعبِنا”.

وأشار إلى أنه نتيجة لذلك “جعل أولويةَ البنك المركزي في حل ومعالجةِ العملاتِ المساعدة، ولذلك جاءَ الإصدارُ المعدنيُ للعملةِ من فئةِ 100 ريالٍ نظراً لطولِ عمرِ العملاتِ المعدنيةِ الافتراضي، مقارنةً بالعملاتِ الورقية”.

وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء فجر مفاجأة كبيرة، السبت، بالإعلان عن إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال، لمواجهة مشكلة العملة الورقية المتهالكة والتالفة التي تزايدت شكاوى المواطنين منها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً