يمن ايكو
أخبار

ماذا قال مشايخ ووجهاء سقطرى عن التواجد الأمريكي في الأرخبيل اليمني؟

يمن إيكو| أخبار:

أكد مشايخ ووجهاء محافظة سقطرى اليمنية رفضهم واستنكارهم الشديدين للتواجد الأمريكي في الجزيرة، ونصب قواتها الدفاعات الجوية الأمريكية الإسرائيلية في الأرخبيل، وسط مطالبات برحيل القوات الأمريكية من الجزيرة.

جاء ذلك في بيان أصدره المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية في سقطرى، الأربعاء، حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منه، قالوا فيه إن “التواجد غير المبرر للقوات الأمريكية في جزيرتنا يعد احتلالاً متكامل الأركان، وانتهاكاً صارخاً لسيادة اليمن ووحدة أراضيه”، مؤكدين أن “هذا التواجد العسكري عمل استفزازي يهدد أمن واستقرار المنطقة”.

وأوضح بيان مشايخ سقطرى أنهم لن يكونوا طرفاً في الدفاع عن إسرائيل، حيث قالوا “نؤكد أننا لسنا طرفاً في الصراع القائم في البحرين الأحمر والعربي، ولن نكون طرفاً في حماية إسرائيل، نحن أبناء هذه الجزيرة نتمسك بحقوقنا وسيادتنا الوطنية”، وأضافوا “ولن نقف إلى جانب أي جهة تسخر أجندتها لتمرير مشاريع خارجية تهدد سلامة وأمان المواطنين في الجزيرة”.

ودعا البيان إلى تجنيب سقطرى ما أسماه ويلات الصراع والتصعيد الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي في المنطقة، كون الجزيرة تعتبر ملاذاً آمناً وبيئة سليمة.

وفي إشارة إلى الأوضاع الإنسانية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أكد مشايخ ووجهاء محافظة سقطرى، في بيانهم، “رفضهم القاطع لجرائم الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يتعرض لها إخوتنا الفلسطينيون”، داعين المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذه المأساة الإنسانية وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

يأتي هذا البيان في ظل تصاعد التوترات في المنطقة والتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن والمنطقة بشكل عام، وقد أثارت تلك التدخلات قلقاً كبيراً بين المشايخ والوجهاء في جزيرة سقطرى، الذين يرونها تهديداً للأمن والاستقرار وسيادة اليمن.

S

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً