يمن ايكو
أخبار

ترحيل 168 مهاجراً إلى بلدانهم عبر مطار صنعاء الدولي

يمن إيكو| أخبار:

أفادت مصادر أمنية تابعة لوزارة الداخلية بحكومة صنعاء، الأربعاء، أن مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة رحلت 168 شخصاً من المهاجرين غير الشرعيين عبر مطار صنعاء الدولي إلى بلدانهم في القرن الأفريقي، وذلك بعد 5 أيام من عملية مماثلة تضمنت ترحيل أكثر من 150مهاجراً.

ووفق موقع الإعلام الأمني لوزارة الداخلية بصنعاء، أشارت المصلحة إلى أن نقل المهاجرين الذين وصفتهم بغير الشرعيين يأتي ضمن برنامج الإعادة الطوعية، وقد تم ترحيل هذه الدفعة عبر مطار صنعاء الدولي إلى بلدانهم، وفقاً للأنظمة والقوانين الدولية وبالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية.

وكانت مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بصنعاء أعلنت، في 15 مارس الجاري، أنها بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة رحلت 157 شخصاً من المهاجرين غير الشرعيين عبر مطار صنعاء الدولي، إلى بلدانهم في القرن الأفريقي.

يشار إلى أن منظمة الهجرة الدولية أعلنت، في 8 فبراير المنصرم، أنها تمكنت، منذ استئنافها العمل ببرنامج العودة الطوعية للمهاجرين في ديسمبر 2023 من إعادة ما مجموعه 857 مهاجراً إلى بلادهم بأمان، منهم 739 مهاجراً أثيوبياً، منذ مطلع العام الحالي 2024.

ووفق إحصائيات “الهجرة الدولية”، فإن هناك حوالي 43 ألف مهاجر إثيوبي عالق في اليمن “يعيشون في ظروف مزرية، فهم غير قادرين على مواصلة رحلتهم أو العودة إلى ديارهم”، وكانت المنظمة قد أعادت أكثر من 6 آلاف مهاجر إثيوبي إلى وطنهم في عام 2023، عبر رحلات جوية انطلقت من مأرب وصنعاء وعدن.

في السياق، يذكر أنه قبل أيام عثر صيادون على جثتين مجهولتين في سواحل مديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة، غربي اليمن.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية قولها إن الصيادين عثروا، الإثنين الماضي، على جثتين لرجل وامرأة مجهولي الهوية في ساحل الخوخة، مرجحة أن تكون الجثتان لمهاجرين أفارقة.

وقال الناشط مجاهد القب في منشور بمنصة “فيسبوك”، أرفق معه صورة لإحدى الجثث، ورصده موقع “يمن إيكو”، حينها، إن البحر جرف جثتي شخص وامرأة، مجهولي الهوية قد تحللت أجزاء منها، في ساحل الجشة وساحل الوعرة في مديرية الخوخة، جنوب مدينة الحديدة.

وأضاف “هناك جثتان أخريان في ساحل الفجرة جنوب مديرية المخا”، مشيراً إلى أن هذه الجثث التي جرفها البحر تعود لمهاجرين تم نقلهم عبر قارب إلى مسافة من السواحل اليمنية.

وأفادت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن، في تقرير حديث بشأن المهاجرين الواصلين إلى اليمن، ونشره مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوتشا” بتاريخ 18 مارس في موقعة الرسمي، ورصده موقع “يمن إيكو”، أنه تم تسجل دخول 1,744 مهاجراً إلى اليمن، خلال فبراير المنصرم، بزيادة أقل من واحد بالمائة مقارنة بالشهر الماضي الذي سجل دخول 1,737 مهاجراً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً