يمن ايكو
أخبار

آلية جديدة للرقابة على الأسواق والأسعار في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو| أخبار:

عقد اجتماع، الأربعاء، بوزارة الصناعة والتجارة بصنعاء، بشأن التنسيق بين الوزارة والغرف التجارية الصناعية في أمانة العاصمة والمحافظات بشأن الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار بما يحقق التوازن بين مصالح التجار والمواطنين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة لحكومة صنعاء عن وزير الصناعة والتجارة محمد المطهر، تأكيده أن الوزارة ومكاتبها في الأمانة والمحافظات وضعت خططاً مبكرة لتكثيف عملية الرقابة الميدانية على الأسواق خلال رمضان باعتباره من أهم المواسم الاستهلاكية.

وأشار إلى أن التقارير الميدانية تؤكد الاستقرار التمويني والسعري في الأسواق، لافتاً إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الوزارة والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية والغرف في الأمانة والمحافظات لتعزيز عملية الرقابة، مؤكداً حرص الوزارة على أن تبقى شوكة الميزان الذي يحمي المستهلك من جشع البعض وكذا الحرص على حماية حقوق التاجر.

ونوه بأن قطاع التجارة الداخلية في الوزارة بصدد تنفيذ حملات ميدانية للاطلاع على مستوى سير الرقابة اليومية على الأسواق في الأمانة والمحافظات بالتنسيق مع الغرف التجارية ، لافتاً إلى أن الوزارة وضعت آليات عمل جديدة تنظم عملية الرقابة بما يضمن أن تحقق الرقابة أثر ملموس لدى المواطن وفي الوقت نفسه تمنع أي محاولة لابتزاز التاجر .

وكشفت الخطة التنفيذية لحملة ضبط الوضع التمويني والسعري التي حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منها، أن الإجراءات الميدانية تتضمن ضبط الممارسات الضارة بالمستهلك والمخالفات المتمثلة في إخفاء واحتكار السلع، والغش التجاري والتلاعب في الأوزان والأحجام والعبوات وفترة وتاريخ الصلاحية وضبط السلع المقلدة والتالفة وغير المطابقة للمواصفات والمقاييس والجودة، والسلع المجهولة التي يتم إعادة تعبئتها بدون البيانات الإيضاحية أو السلع التالفة والمنتهية.

كما تتضمن جهود النزول الميداني ضبط التخفيضات الوهمية ومنح جوائز غير حقيقية، والتي يكثر الترويج لها خلال شهر رمضان.

وفيما يتعلق بالمخابز تستهدف حملة النزول الميداني ضبط المخالفات الضارة بالمستهلك المتمثلة في مخالفات عدم بيع الخبز بالكيلوجرام وأجزائه، ومخالفات عدم البيع بالميزان ومخالفات الاشتراطات الفنية والصحية للمخابز.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً