يمن ايكو
أخبار

لحج.. استكمال تنفيذ مشروع تأهيل سد سبأ بتمويل حكومي

يمن إيكو | أخبار:

استلمت لجنة من وزارة الزراعة والري في الحكومة اليمنية مشروع سد سبأ، بعد استكمال التنفيذ من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية بكلفة 708 ملايين ريال، بتمويل حكومي.

ونقلت وكالة الأنباء سبأ التابعة للحكومة اليمنية، عن وزارة الزراعة تأكيدها أن سد سبأ يعد من أهم السدود في محافظة لحج، حيث يساهم في ري آلاف الفدانات من الأراضي الزراعية، ويزيد من الإنتاج الزراعي في المنطقة.

وأوضحت أن المشروع شمل أعمال التأهيل وصيانة البوابات والقنوات الرئيسية للسد، وأعمالاً أخرى سيتم الانتهاء منها قريباً.

يشار إلى أن “سد سبأ”- الذي يقع في منطقة ردفان مديرية الملاح على بعد حوالي ٣ كيلومترات عن مديرية الحبيلين عاصمة ردفان- يعتبر أول سد في المحافظة، وقد أنشئ في عام 1973 بهدف تنظيم عملية ري أراضي المزارعين بسيول الأمطار الموسمية القادمة من جبال ردفان، والاستفادة منها في ري أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة فدان في ردفان، ابتداءً من شِعب الديوان وانتهاءً بعبر الخربة والمناطق السهلية القريبة منها.

ويحتوي السد في جَنَبَاته قناتين رئيسيّتين لتصريف مياه الأمطار إلى الأراضي الزراعية الواقعة عبر الوادي، قناة في الجهة اليمنى للسد، وقناة في الجهة اليسرى للسد وهي الأطول، لأنها تمتد من جسم السد إلى أكثر من ١٠ كيلو مترات، وتقوم بتوزيع مياه السيول عبر بوابات صغيرة منتشرة على طول القناة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً