يمن ايكو
أخبار

في ظروف إنسانية صعبة.. اليمنيون العالقون في السودان يواصلون اعتصامهم

يمن إيكو| أخبار:

في ظروف إنسانية صعبة، يواصل العالقون اليمنيون في السودان، منذ أكثر من نصف شهر، اعتصامهم في فناء السفارة اليمنية المؤقتة بمدينة بورتسودان الساحلية على البحر الأحمر؛ احتجاجاً على عدم إجلائهم من قبل الحكومة اليمنية.
وأطلق عضو مجلس النواب اليمني شوقي القاضي، نداءً للرئاسة والحكومة اليمنية بسرعة إجلاء اليمنيين العالقين في السودان وإنهاء معاناتهم.
ونقل موقع “المشاهد” عن القاضي قوله: “إنه يتوجب على الرئاسة والحكومة وكل رجال المال والأعمال سرعة التحرك لإجلاء كل اليمنيين بالسودان، الذين يتساءلون عن دور الحكومة والبرلمان”.
وأوضح ملحق شؤون المغتربين بالسفارة اليمنية بالسودان الدكتور عبدالحق يعقوب أن اليمنيين المعتصمين بالسودان نددوا بطول فترة انتظار إجلائهم وتزايد معاناتهم جراء توسع المواجهات العسكرية.
وأضاف أن معظم اليمنيين الذين كانوا في العاصمة الخرطوم نزحوا إلى ولايات بعيدة عن المعارك العسكرية خلال الفترة الماضية، آملين بتوقف المعارك وعودتهم سواءً للدراسة أو أعمالهم، إلا أن توسع المعارك اضطرهم لمغادرتها نحو بورتسودان.
وذكر يعقوب أنهم في السفارة وملحقية شؤون المغتربين أطلقوا مناشدات عديدة للحكومة اليمنية بسرعة إجلاء العالقين قبل تكدسهم في مدينة بورتسودان وتفاقم معاناتهم، خاصة الأسر اليمنية المقيمة بالسودان.
ونوه بأن تزايد أعداد العالقين اضطرهم لفتح حجرات السفارة كسكن للنساء والأطفال، فيما البالغون من الرجال يسكنون المساجد، في ظل وضع إنساني مزرٍ بعد تجاوز أعدادهم 200 عالق وعالقة بمدينة بورتسودان.
وأوضح يعقوب أن الحُميات انتشرت بين العالقين وتفاقمت أوضاعهم المعيشية؛ نظراً لتوقف أعمالهم ونفاد ما يملكون من مال وارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما أن القائمين على شؤون المساجد أخذوا ينذرون العالقين اليمنيين بالمغادرة، تمهيداً لإجراءات تجهيزها لاستقبال شهر رمضان.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً