يمن ايكو
أخبار

الهلال الأحمر القطري يواصل دعم خدمات غسيل الكلى في اليمن

يمن إيكو| أخبار:

دشن الهلال الأحمر القطري في اليمن، مشروع دعم خدمات غسيل الكلى في مركز زبيد بمحافظة الحديدة، من خلال تزويد المركز بجهازين لغسيل الكلى، إضافة إلى توفير المستلزمات والمستهلكات الطبية والمحروقات والحوافز الشهرية للعاملين في المركز على مدار 9 أشهر، بتكلفة تتجاوز 135 ألف دولار.

وذكر الهلال الأحمر القطري في بيان صحفي أصدره، اليوم الأحد، يأتي هذا الدعم لمركز زبيد كونه المرفق الحكومي الوحيد الذي يقدم الخدمات العلاجية المجانية المرضى الفشل الكلوي في الجزء الجنوبي من محافظة الحديدة، ومعظم الذين يترددون عليه هم من الضعفاء وكبار السن والمعاقين ومحدودي الدخل من مديريات زبيد وحيس والجراحي وجبل راس والتحيتا وبيت الفقيه، أو من الوافدين من مديريات متاخمة تتبع إدارياً محافظتي ذمار وريمة.

ووفقاً للبيان الذي اطلع عليه “يمن إيكو”، يوفر المركز خدماته الطبية على فترتي عمل صباحية ومسائية، في ظل إمكانات متواضعة لا تزيد عن 14 وحدة غسيل كلى تقدم 672 جلسة غسيل كلى شهرياً بصورة ثابتة لصالح 84 مريضاً، بواقع جلستين أسبوعياً لكل مريض. ومع التوريدات الجديدة، يتوقع أن ترتفع طاقة عمل المركز لتصل إلى 832 جلسة غسيل كلى في الشهر.

وفي محافظة لحج، يتواصل العمل بوتيرة عالية لتنفيذ مشروع استكمال بناء مركز غسيل الكلى بمستشفى ابن خلدون، إذ وصلت نسبة الإنجاز في التشطيبات الداخلية إلى 80%، ويتوقع الانتهاء من تجهيز المبنى خلال الأشهر القليلة القادمة. ويعد هذا المركز هو الأول من نوعه لتقديم خدمات غسيل الكلى والاستشارات الطبية لمرضى الفشل الكلوي، وسوف يضم المركز 12 وحدة غسيل كلى بطاقة استيعابية تصل إلى 500 مريض شهرياً، وبتكلفة إجمالية قدرها 298 ألف دولار.

وكان الهلال الأحمر القطري قد انتهى مؤخراً من تنفيذ مشروع رعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان، من خلال دعم مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الكلى والسرطان بالاحتياجات الأساسية من التغذية والمياه والكهرباء والوقود والإيجار، مما ساهم في تخفيف معاناة 3,000 مريض وتحسين جودة الخدمات الغذائية المقدمة لهم طوال 10 أشهر، بتكلفة إجمالية بلغت 145 ألف دولار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً